أخبار عاجلة
«ترامب» يتحدث مع زعيمي أفغانستان وسنغافورة -
«ترامب» يتحدث هاتفيًا مع رئيسة تايوان -
حبة أسبرين يومياً تحمي من السرطان -

«المصري للدراسات الاقتصادية»: «القومي للمدفوعات» خطوة جادة لضم الاقتصاد غير الرسمي

«المصري للدراسات الاقتصادية»: «القومي للمدفوعات» خطوة جادة لضم الاقتصاد غير الرسمي
«المصري للدراسات الاقتصادية»: «القومي للمدفوعات» خطوة جادة لضم الاقتصاد غير الرسمي

اعتبر المركز المصري للدراسات الاقتصادية، الخميس، أن قرار المجلس الأعلى للاستثمار بإنشاء المجلس القومي للمدفوعات هو أول محاولة جادة وصحيحة لتفعيل استراتيجية واضحة المعالم لضم الاقتصاد غير الرسمي إلى الاقتصاد الرسمي.

وذكر بيان صادر عن المركز، أن القرار يساهم أيضا في الحد من تداول السيولة المرتفع خارج الجهاز المصرفي في الاقتصاد المصري. وأضاف «المركزي» أن هناك ضرورة قصوى للبدء في اتخاذ خطوات وإجراءات جادة نحو وضع ضوابط لعملية تداول السيولة النقدية بالجنيه المصري خارج القطاع المصرفي.

وأشار البيان إلى تفعيل هذه المنظومة يتطلب عدة خطوات يمكن متابعاتها وعلى رأسها إصدار وزارة المالية ممثلة في مصلحة الضرائب قرارا بعدم الاعتراف بأي معاملات نقدية تقوم بها الجهات المسجلة بمصلحة الضرائب إلا إذا تمت من خلال الجهاز المصرفي وذلك لأي معاملة تفوق قيمتها مبلغ معين يتم تحديده.
كما دعا إلى منع تقاضي أي جهة حكومية مستحقات أو رسوم أو غير ذلك من معاملات نقدية تفوق قيمتها 1000 جنيه إلا من خلال حساباتها البنكية، وينطبق ذلك أيضا على أي مشتريات للجهاز الحكومي تتجاوز هذا المبلغ، وإيقاف صرف أي معاشات أو مرتبات أو مكافآت أو حوافز أو بدلات أو غير ذلك مما يصرف للعاملين بالجهاز الإداري للدولة إلا من خلال البنوك سواء بتحويلات مصرفية أو بشيكات بنكية.

ونصح المركز أيضا بتفعيل قرار البنك المركزي بخصوص إنشاء فروع صغيرة للبنوك بالمحافظات والمناطق النائية مع ضرورة العمل على تخفيض رسوم وإجراءات فتح الحسابات البنكية المتبعة حاليا لتشجيع المواطنين على فتح حسابات لدي البنوك، وأخيرًا تكليف البنك المركزي بالتعاون مع الجهاز المصرفي بدراسة تقديم حافز للمواطنين والتجار على حد سواء للتعاملات التي تتم من خلال البطاقات الإليكترونية بحيث تكون هذه الحوافز أو المزايا بمثابة الدافع الأساسي والمحرك الرئيسي في عملية التحول من الاقتصاد النقدي.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك