أخبار عاجلة
البرلمان الكوري الجنوبي يعزل رئيسة البلاد -
«أبل» تكشف عن «الأفضل» في متجرها الإلكتروني 2016 -

نشرة «المصري اليوم» الخميس: عفو رئاسي عن 82 شخصاً.. والتراجع عن زيادة سعر الأرز

نشرة «المصري اليوم» الخميس: عفو رئاسي عن 82 شخصاً.. والتراجع عن زيادة سعر الأرز
نشرة «المصري اليوم» الخميس: عفو رئاسي عن 82 شخصاً.. والتراجع عن زيادة سعر الأرز

تناولت نشرة «المصري اليوم» المذاعة على فضائية «القاهرة والناس»، مساء الخميس، عدة قضايا أبرزها إصدار الرئيس عبدالفتاح السيس قرار جمهوري بالعفو عن بعض الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، والقرار يضم 82 اسماً من بينهم الباحث إسلام بحيرى، وآخرون من طلبة الجامعات.

وقالت مصادر مطلعة، إن هذا العدد هو الدفعة الأولى من الشباب الذين سيتم العفو عنهم، موضحة أن القرار استند إلى الدستور الذي يعطى الرئيس حق العفو عمن صدرت ضدهم أحكام نهائية. فيما نشرت المصرى اليوم قائمة بأسماء المفرج عنهم بموجب قرار العفو.

في شأن آخر، قرار الشركة القابضة للصناعات الغذائية في رفع سعر الأرز خمسة وسبعين قرشاً للكيلو، ليصبح بخمسة جنيهات وخمسة وعشرين قرشاً، تسبب في أزمة بوزارة التموين، ما أدى إلى تراجع الوزارة عن القرار في أقل من إثنى عشر ساعة. يأتى ذلك في الوقت الذي رفعت فيه الوزارة سعر كيلو السكر على الشركات والمصانع ليصل إلى عشرة جنيهات.

في سياقا آخر، أثار ما تردد عن إلغاء السلطات السعودية رسوم ونظام العمرة الجديد جدلاً واسعاً بين الشركات العاملة في سوق العمرة بمصر، وقالت مصادر إن وزارة السياحة لم تتلق إخطارات من السعودية بشأن إلغاء تلك الرسوم، التي تبلغ قيمتها ألفى ريال على المعتمرين المتكررين. فيما أكدت المصادر أن الوزارة لم تتلق أي مخاطبات رسمية بوقف قرار السلطات السعودية بشأن رسوم العمرة.

فيما أكد عمرو الجارحى، وزير المالية، أن الحكومة ملتزمة بسداد مستحقات شركات البترول الأجنبية البالغة نحو ثلاثة وستة من عشرة مليار دولار، ضمن خطة سداد تستغرق ثلاث سنوات. وعلق الجارحى على بيان السفارة البريطانية التي ذكرت إن مصر تعهدت لصندوق النقد بسداد مستحقات الشركاء الأجانب في البترول، قائلا: مصر لديها خطة لسداد المستحقات، واستخدامات قرض الصندوق بداية من شريحته الأولى التي ستوجه لسد الفجوة التمويلية وعجز الموازنة.

في الشأن البرلماني، هيئة مكتب مجلس النواب قامت بالتحقيق مع النائب محمد أنور السادات، بناء على قرار اللجنة العامة، على خلفية اتهامه من جانب وزيرة التضامن الاجتماعى، غادة والى، بإرسال مسودة مشروع قانون الجمعيات الأهلية للحكومة إلى بعض السفارات الأجنبية.

في الشأن الرياضي، يدرس عماد متعب، مهاجم النادى الأهلى، الرحيل عن الفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة على سبيل الإعارة في ظل المشكلات التي يعانى منها حالياً داخل القلعة الحمراء. وتلقى اللاعب في الفترة الماضية عدداً من العروض من بعض الأندية المحلية والخليجية، وأكدت مصادر مقربة من متعب أنه يرى في الإعارة حتى نهاية الموسم حلاً سحرياً للمشكلات التي يمر بها حالياً مع حسام البدرى، المدير الفنى للفريق.

في الشأن الخارجي، مصادر للمعارضة السورية أكدت مقتل أكثر من تسعين مدنياً، جراء الغارات الروسية والسورية على حلب. وفى المقابل، اتهمت وزارة الدفاع الروسية المسلحين بمنع المدنيين من مغادرة المدينة واستغلالهم دروعاً بشرية.

فيما أعلن رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزانى، عدم انسحاب قوات البيشمركة من المناطق الكردية التي انتزعتها من تنظيم داعش الإرهابى، مشيراً إلى أنه بحث استقلال الإقليم مؤخراً في بغداد، فيما تمكنت فصائل الحشد الشعبى العراقية من السيطرة على مطار غربى الموصل، في إطار عملية عسكرية بدأتها القوات العراقية لاستعادة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم داعش الإرهابى.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مليون دولار لدعم Uniti فى أوروبا
التالى Stelvio الرياضية الخدمية تستعد لملاحقة المنافسين الألمان بعنف!