أخبار عاجلة
«التموين» تنفي زيادة أسعار رغيف الخبز المدعم -
براة 4 متهمين في أحداث الوراق -

«الثقافي الإيطالي» يخلد أعمال المصور الأثري «سبرانجر» في معرض بالأقصر

«الثقافي الإيطالي» يخلد أعمال المصور الأثري «سبرانجر» في معرض بالأقصر
«الثقافي الإيطالي» يخلد أعمال المصور الأثري «سبرانجر» في معرض بالأقصر

نظم المركز الثقافي الإيطالي بمصر، الجمعة، معرضا للمصور الأثري الإيطالي الراحل ألفريد سبرانجر، زميل درب مصور مقبرة توت عنخ أمون الإيطالي هارى بيرتون، بمكتبة الأقصر العامة، بحضور قنصل عام إيطاليا اليساندرا تونيوناتو ومديرة مركز الاثار الايطالي الدكتورة بينا جبريوتي وقائم بأعمال القنصل الإيطالي بالأقصر فرنسيس أمين والأنبار عمانوئيل مطران الاقباط الكاثوليك.

وقال مدير المركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة، باولو ساباتيني، إن المركز يولي أهمية خاصة لهذا المصور، ويحاول بقدر المستطاع استحضار نسخة الكترونية من أرشيفه لتكون في خدمة علماء الآثار والمهتمين بالتصوير الفوتوغرافي بصفة عامة.

وأضاف في تصريحات خاصة لــ«المصري اليوم» انه تم عرض50 لوحة للمصور سبرانجر، وقام مدير الأرشيف الفوتوغرافي لمدينة فلورنسا باهداء هذه المجموعة الخاصة من أرشيف المصور اسبرانجر لكي يتم عرضه في مصر.

من جانبه قال الدكتور فرنسيس أمين، قائم بأعمل قنصل إيطاليا بالأقصر، سبرانجر يعد من كبار المصورين الآثريين الإيطاليين، واستخدمت العديد من صوره في تحقيق اكتشافات أثرية كبرى.

وأضاف أن صديقه هاري برتون والذي يعد من أكير مصوري مقبرة توت عنخ أمون توفي عام 1938 وطلب من صديقه سبرانجر قبل وفاته باستكمال المسيرة فترك ارشيفاً كبيرا عن الأقصر.

وتابع:«الفكرة بدأت منذ عام ونصف حيث طلب مديرعام التراث في مدينة فلورنسا الإيطالية بفتح أسرار المصور الإيطالي الشهير الذي عمل في مصر سبرانجر.

ولد سبرانجر عام 1889 وتوفي عام 1968 ويعتبر من كبار مصور مدينة فورنسا الإيطالية والتي أسس بها المدرسة المتخصصة للتصوير الأثري.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك