Propellerads

عمرو موسى: السياسات في أمريكا قد تتغير بعد فوز ترامب

المصرى اليوم 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال عمرو موسي، أمين جامعة الدول العربية ووزير الخارجية الأسبق، إن الأمة العربية بأكملها تنتظر عودة الدور المصري العربي بما يحملة من قوة واتزان، وأن وجود مصر لا غني عنه لكل المنطقة فمن يختلف مع ايران يرى ان مصر هي الموازن الذي يضيف وزن ثقيل للمعادلة وكذلك مع تركيا نفس الشئ ومع اسرائيل.

وأضاف موسي، خلال لقاء تليفزيوني، يجب أن تلعب مصر مع الدول العربية دورا فعالا ولا نترك الأمر لتدخل إيران وتركيا وامريكا وروسيا وهو شيء غاية في الخطورة أن مصير سوريا يتقرر في غيبة العرب.

وتابع موسى أن التواجد التركى والإيرانى بنشاطهما زاد مؤخرآ ولكن لا يمكن لأى من الدولتين الاعتقاد بأن في استطاعتهما تزعم المنطقة أو العالم العربى ،أو أن الحكومات العربية ستطلب الرأى والتعليمات من طهران أو من أنقرة.

و أكد موسى أن الصلة بين مصر والسعودية يجب أن تظل قوية ومدعومة من الطرفين وأن يشكلا جبهة واحدة لنعيد الثقل مرة ثانية للمنطقة العربية حتى يمكننا التعامل مع السياسات الأقليمية والدولية.

وحول المستجدات عقب فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، قال موسي، إن الوضع في الولايات المتحدة جديد وإفتراض أن ترامب سيسير على نفس الوتيرة التي سار عليها الرؤساء السابقين له غير دقيق وسنرى أن هناك اجراءات تتخذ وسياسات تتبع جديدة ليست تقليدية.

وقال موسى إنه لا يصح التحدث بشكل مؤكد عن ماهية السياسات التي سيتبعها ترامب خصوصآ أن له تصريحات متضاربة معروفة في الأوساط السياسية مثل نيته الأعتراف بأن القدس عاصمة لإسرائيل وهذه مسألة غير مقبولة لاعربيآ ولا إسلاميآ.

وحول تهنئة الرئيس السيسي، لترامب، قال: شئ جيد في إطار التعامل الدبلوماسى خصوصآ أنهم تقابلوا من قبل وربما ( الكيميا) كان لها دورآ وأرى انه يمكن الاستفادة من هذا الأمر ليس فقط مصريآ وانما أيضآ عربيآ.«

وتابع: سيكون هناك اختلاف بين سياسات الادارة المصرية والامريكية ولكن من الخطأ أن نقول أن ترامب سيكون معنا ومن سبقه ضدنا فالعلاقات بين الدول مركبة ومتشابكة هناك علاقات إقتصادية وعسكرية وسياسية فمن الممكن أن تكون العلاقات الأقتصادية طيبة إنما السياسية غير طيبة».

ودعا موسى الجامعة العربية لعقد اجتماع على أعلى مستوى لإبداء الرأى فيما يتعلق بمسألة القدس.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق