أخبار عاجلة
إصابة 4 أشخاص في مشاجرة بين عائلتين بالصف -

«زي النهارده».. استقلال لبنان 22 نوفمبر 1943

«زي النهارده».. استقلال لبنان 22 نوفمبر 1943
«زي النهارده».. استقلال لبنان 22 نوفمبر 1943

بعد انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الأولى، قاموا بتقسيم الأراضي الخاضعة للإمبراطورية العثمانية وعليه فقد تم وضع منطقة جبال لبنان مع سوريا تحت الانتداب الفرنسي، وبقي هذا الوضع على هذه الحال طيلة الفترة الواقعة بين عامي ١٩٢٠م و١٩٤٣م.

وقام اللبنانيون وبدعم من حكومة وينستون تشرشل البريطانية انتزاع حقهم في الاستقلال.. كان ذلك «زي النهارده»في٢٢ نوفمبر ١٩٤٣م، ووفق هذا تم فصل منطقة جبل لبنان عن سوريا، لكن الفصل لم يتم عملياً إلا في عام ١٩٣٦م، أما التركيبة الطائفية في لبنان فتتألف من المسيحيين الموارنة والكاثوليك والأرمن والمسلمين السنة والشيعة وطوائف ذات خلفية إسلامية مثل الدروز والعلويين.

وتم في اتفاق الطائف الاعتراف بالطائفتين الدرزية والعلوية فيما يتعلق بحقهما في مقاعد البرلمان، ويقع لبنان على الضفة الشرقية للبحر الأبيض المتوسط في الشرق الأوسط في جنوب غرب القارة الآسيوية، وتحدها سوريا من الشمال ومن الشرق، وتحدها إسرائيل من الجنوب، ورغم هذا الاستقلال الذي تحدثنا عنه، فإنه لم يستقل سياسياً واقتصاديا بشكل عملي بحكم صغر مساحته وعدم كفاية موارده واختلاف التوجهات السياسية التي جعلته متنازعاً فيما بينها.

كما تنازعته الحروب الأهلية فبقي تابعاً لفرنسا سياسياً واقتصادياً حتي أواسط السبعينيات، ويعد عام ٢٠٠٥م هو عام الاستقلال الحقيقي للبنان على إثر صدور قرارات دولية على سوريا، ويتألف لبنان من ست محافظات هي كالتالي: بيروت ـ محافظة الشمال ـ البقاع ـ جبل لبنان ـ النبطية ـ محافظة الجنوب.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك