أخبار عاجلة
زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب «شيترال» في باكستان -
زلزال بقوة 6.1 ريختر يضرب إقليم شينجيانغ بالصين -

فرنسا مستعدة للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة إرهابي تنظيم داعش

فرنسا مستعدة للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة إرهابي تنظيم داعش
فرنسا مستعدة للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة إرهابي تنظيم داعش

أكد وزير الخارجية الفرنسي، جون مارك آيرولت، أن بلاده مستعدة للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية في إطار ملاحقات محتملة لإرهابي تنظيم داعش.

واعتبر وزير الخارجية، في تصريح إثر لقائه الاثنين بلاهاي مدعية المحكمة الجنائية، فاتو بنسودا، فيما تستضيف هولندا منذ الأربعاء الاجتماع السنوي للدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، أنه «يمكن تقديم شكاوى في حال كانت تشمل مواطنين محليين يشاركون في صفوف داعش في الحرب في سوريا»، علماً بأن سوريا لم توقع معاهدة روما التي نصت على إنشاء المحكمة الجنائية.

وأضاف: «نحن مستعدون للتعاون ولتقديم دعمنا للمحكمة الجنائية الدولية إذا كان هناك مسار يجب اتباعه، هناك بعض الخيوط التي أبدت المحكمة استعداداً للنظر فيها، هذا يعني أن الأمر يتوقف أيضاً على الدول المعنية».

وتابع «آيرولت»: «رغم أن هامش المناورة ضيق، إنها أيضاً فرصة للتذكير بأننا لا نقبل عدم المحاسبة، وهو في الوقت نفسه مبدأ قانوني وأخلاقي».
وأوضح الوزير الفرنسي، أنه «بحث مع المدعية أيضاً إعلان جنوب أفريقيا وبوروندي وغامبيا انسحابها من المحكمة»، لافتاً إلى أن بنسودا «تقوم بعمل شجاع جداً وصعب جداً ولكن لا غنى عنه».

يذكر أن المحكمة الجنائية الدولية التي أنشئت في 2002 متخصصة في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة التي ترتكب على أراضي الدول الأعضاء أو من رعاياها.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك