أخبار عاجلة
جامعة عين شمس: 9 يناير امتحانات منتصف العام -
"حوامل الإخوان" في سجون الداخلية -
حقيقة إغلاق المنطقة الآثرية بالأهرامات -

«التعليم»: خطة الوزارة تهدف لعدم تمييز الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة عن غيرهم

«التعليم»: خطة الوزارة تهدف لعدم تمييز الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة عن غيرهم
«التعليم»: خطة الوزارة تهدف لعدم تمييز الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة عن غيرهم

قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن خطة الوزارة 2014- 2030، تضمن عدم التمييز بين الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة وغيرهم، وأن الهدف طبقا للخطة تزويد الفائقين وذوى الاحتياجات ودعمهم وتطوير جودة التعليم في المدارس الخاصة بذوي الاحتياجات وتطوير منظومة الموهبة والتفوق.

وأضاف «حجازي»، خلال جلسة التعليم العام باليوم الثاني للحوار المجتمعي لإصلاح وتطوير التعليم، أن تزويد المتعلمين ذوي الإعاقة بفرص تعليمية متكافئة ودمجهم في مدارس التعليم العام، موضحا أنه يتم تحسين جودة التعليم المقدم لهؤلاء الطلاب، لافتا إلى أن في مجال التنمية المهنية للمعلمين ذوي الإعاقة تم تدريب 15 ألف معلم على برامج الدمج، و80 معلم بمدارس الصم بالقاهرة والجيزة و1800 معلم على الأنشطة.

وأشار إلى أنه جاري تنفيذ مبادرة «أنا معاق من حقي أن أتعلم»، مع وضع أول دليل استشاري أكاديمي بمشاركة 2489 متخصص في التربية الفكرية.

وأوضح أنه تم وضع أول مواصفات لورقة الامتحان لمدارس الدمج، وأول مواصفات لورقة الامتحان لمدارس الأمل من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي، كما تم الانتهاء من أول وثيقة للدمج بالتعاون مع مركز المناهج، فضلا عن الانتهاء من أول دليل استرشادي لمعلمة رياض الأطفال بمدارس الدمج.

وأوضح «حجازي»، أنه بالنسبة للطلاب المتفوقين والموهوبين، تم افتتاح 11 مركز للموهوبين لخدمة 690 طالب وطالبة مستفيدين من هذه المراكز، مشيرًا إلى أنه صدر قرار وزاري بإنشاء مركز للموهبة، مضيفا أنه جاري قياس الاستعداد الأكاديمي الدراسي للطلاب واكتشاف الموهبة، إضافة إلى تدريب 200 معلم محترف بمحافظة البحر الأحمر.

وأكد رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أنه بالنسبة للأنشطة التربوية، تم تنفيذ رحلات لمليون و111 ألف طالب وطالبة ومشاركة 160 ألف طالب وطالبة في المسرح المدرسي وتنفيذ دوري المدارس للعام الدراسي بمشاركة ما يقرب من 54 ألف طالب، وتقييم النشاط الكشفي على مستوى الجمهورية بمشاركة 24 ألف طالب وطالبة، كما تم تحديث بيانات 26 ألف مكتبة مدرسية، فضلا عن مشاركة 850 ألف طالب في مسابقة تحدي القراءة باللغة العربية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك