أخبار عاجلة
اعتماد 80 مليون جنيه لتطوير مدينة رأس غارب -
أمطار خفيفة على الإسكندرية -
جوجل تعلن عن الافضل لعام 2016 -

«زى النهارده».. وفاة الجاسوس الروسي ألكسندر ليتفينينكو 23 نوفمبر 2006

«زى النهارده».. وفاة الجاسوس الروسي ألكسندر ليتفينينكو 23 نوفمبر 2006
«زى النهارده».. وفاة الجاسوس الروسي ألكسندر ليتفينينكو 23 نوفمبر 2006

في فورونيتش في الاتحاد السوفيتى وفى الرابع من ديسمبر١٩٦٢ ولد الجاسوس الروسى ألكسندر ليتفينينكو، وعمل بالاستخبارات الروسية في مكافحة التنظيمات المسلحة، فلما توقف عن العمل لدى الاستخبارات الروسية تحول لمناهض لها، وقام بفضح ممارساتها غيرالقانونية بالتواطؤ مع الملياردير الروسى بوريس بيريزوفسكى، وتم اعتقاله في ١٩٩٩ ثم أطلق سراحه بعد أن وقع وثيقة تمنعه من مغادرةالأراضى الروسية، ثم هرب إلى بريطانيا، وفيها أصدركتابين فضح فيهما ممارسات المخابرات الروسية.

وفى كتابه «تفجير روسيا» قال إن المخابرات الروسية هي التي قامت بعمليات تفجير في روسيا لتحريض الشعب على الشيشان، وفى ٢١ نوفمبر ٢٠٠٦ وبينما هو على فراش المرض، وبعدماشعر بدنو أجله،أملى وصيته على صديقه أليكس جولد فارب، وجاء في بعض منها: «أحسبنى أسمع بوضوح تام دقات أجنحة ملاك الموت، أظن الوقت قد حان. لأقول شيئاً لهذا الذي يسأل عن وضعى الراهن. لربما نجحت أن تسكتنى ولكن للسكوت ثمناً. وقد دفعتموه ما قط استحققتم مناصبكم ولا مسؤولياتكم، ولا ثقة المتحضرين، لربما نجحتم أن تسكتوا رجلاً واحداً ولكن صيحات الثوار والأحرارحول العالم ستدوى حتما وتزلزل الأرض.

وحين توفى زى النهارده في ٢٣ نوفمبر ٢٠٠٦ عن طريق تسميمه بمادة البولونيوم ٢١٠ المشعة بدأ التحقيق، وأشيع أن الفاعل هو الاستخبارات، وفى أواخر يناير ٢٠٠٧ كشفت الشرطة البريطانية أن الجرعة القاتلة من المادة المشعة التي عثر عليها في أمعاء ليتفينينكو دست له في الشاى الذي احتساه في فندق «ملينيوم» في لندن، وأن الشرطة وضعت الجاسوس الروسى السابق أنرى لوكوفوى على لائحة الاتهام، حيث التقى ليتفينينكو في أول نوفمبر ٢٠٠٦، وهو اليوم الذي شعر فيه ليتفينينكو بإعياء نقل على أثره إلى المستشفى، ولما توفى أقيمت له صلاة الغائب في الجامع الكبير بوسط لندن، بعدما أعلن والده أن ابنه كشف له أنه اعتنق الإسلام قبل يومين من وفاته.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق موظف يسرق ما يقارب من 6000 ايفون من الشركة المصنعة للجهاز
التالى رباط عنق أسود من فضلك