أخبار عاجلة

سول وطوكيو توقعان على اتفاقية تبادل المعلومات العسكرية

سول وطوكيو توقعان على اتفاقية تبادل المعلومات العسكرية
سول وطوكيو توقعان على اتفاقية تبادل المعلومات العسكرية

وقعت كوريا الجنوبية واليابان، الأربعاء، اتفاقية الأمن العام للمعلومات العسكرية بينهما وسط انتقادات الأحزاب المعارضة الكورية الجنوبية.

ووقع وزير الدفاع الكوري الجنوبي هان مين كو والسفير الياباني لدى سول ياسوماسا نجاميني على الاتفاقية، في مقر وزارة الدفاع بكوريا الجنوبية، ومن المتوقع أن تدخل الإتفاقية في حيز التنفيذ بعد إجراءات الإخطار الكتابي لكلا البلدين.

وبالتالي، فإن كوريا الجنوبية واليابان يمكنهما تبادل جميع الأسرار العسكرية، ما عدا أسرار الدرجة الأولى، بشكل مباشر، وليس عبر الولايات المتحدة.

وكان البلدان لا يتبادلان المعلومات العسكرية إلا عبر الولايات المتحدة وذلك بموجب اتفاقية تبادل المعلومات بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان، الأمر الذي أدى إلى مشكلة البطء في توصيل المعلومات .

يذكر أن الإتفاقية تنص على مبادئ الأمن الضرورية لتبادل الأسرار العسكرية بين البلدين، وطريقة تقديم المعلومات، ومبادئ حماية المعلومات، وغيرها.

وفي حال تبادل المعلومات العسكرية مع بلد آخر خارج الإتفاقية، فإن ذلك ينتهك قانون حماية الأسرار العسكرية.

وتعتبر الإتفاقية خطوة أولى لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين،
وبموجب الاتفاقية، يمكن لكوريا الجنوبية أن تحصل على المعلومات المرتبطة بالقضية النووية الكورية الشمالية التي تجمعها اليابان عبر 5 أقمار صناعية، على رأسها المعلومات عن قواعد الغواصات والصواريخ البالستية، والصواريخ البالستية من غواصة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المتمردة والخرونج
التالى وزيران للخارجية!