أخبار عاجلة
بعد بلبلة «الحجاب».. هذا ما قرره عمرو دياب! -

بعد اصطحابها فى تجربة سريعة لـ٢٠٠ كم Cerato الجديدة.. سيارة القيادة اليومية «الممتعة» !

بعد اصطحابها فى تجربة سريعة لـ٢٠٠ كم Cerato الجديدة.. سيارة القيادة اليومية «الممتعة» !
بعد اصطحابها فى تجربة سريعة لـ٢٠٠ كم Cerato الجديدة.. سيارة القيادة اليومية «الممتعة» !

تجربة سريعة

لذلك كانت النتائج متوقعة بشكل كبير، والحقيقة أن السيارة لم تخذلنا أبدا فى هذه التجربة. قمنا بقيادتها لمسافة ليست طويلة، ولكنها كانت كافية لتسجيل بعض الانطباعات. فقد كانت تجربة سريعة قمنا خلالها بتغطية ٢٠٠ كم تقريبا. وكنا نركز على التعرف أكثر على سهولة التعايش مع السيارة. وقد وفرت لنا EIT النسخة الأعلى تجهيزا، وقمنا بقيادة السيارة لمسافة ٣٠ كم حتى خرجنا إلى الطريق السريع. وخلال القيادة فى الزحام تساعدك شاشة التحكم المركزية التى تعمل باللمس على التحكم بخصائص النظام الترفيهى. وهى تعتبر واحدة من أبرز الخصائص التى تميز Cerato عن المنافسين، وضعية القيادة جيدة وعجلة القيادة متعددة الوظائف سهلة الاستخدام مقارنة بعدد من السيارات المنافسة، استخدام نظام تثبيت السرعة على الطريق السريع كان فى منتهى الكفاءة، خصوصا مع القراءة الرقمية التى توفرها لوحة القياس. Cerato توفر رؤية جيدة فى جميع الاتجاهات أثناء القيادة. وتقدم EIT السيارة بموديلات وتجهيزات متنوعة فى محاولة لتلبية جميع احتياجات عملاء تلك الفئة من السيارات.

أخف وزناً

فسيارة كيا متوسطة الحجم Cerato متاحة فى السوق المصرية بثمانى خيارات من الألوان ومستويين من التجهيزات فيما يخص العجلات الرياضية، من قياس 15 أو 16 بوصة حسب فئة السيارة، وتأتى السيارة بأبعاد 1,78 متر للعرض و4,56 متر للطول و1,44 متر للارتفاع، وتوفر تلك الأبعاد مساحة رحبة للأقدام داخل المقصورة بينما تضمن سعة لحيز الأمتعة تصل إلى 421 لترا، وتتوافر كيا Cerato فى أربع فئات هى LX وEX وEX SRF وأخيرا Highline جميعها تأتى مزودة بمحرك سعته 1600 سى سى يولد قوة 130 حصان عند 6300 لفة محرك فى الدقيقة يعمل بتقنية Gamma والتى كانت قد بدأت كيا العالمية تطويرها منذ عام 2010. ويعمل عن طريق الحقن متعدد النقاط، والهدف من تطويره كان الحفاظ على السعة اللترية والقوة التى لا تعرض أداء المحرك للانخفاض ولكن باستهلاك أكثر كفاءة للوقود وبالتالى جعل سياراتها اقتصادية أكثر. المحرك فى كيا Cerato متصل بناقل حركة أوتوماتيكى من ست سرعات، ويمكن وصف Cerato بأنها واحدة من أخف السيارات فى قطاعها من سيارات الركوب فى نفس الفئة السعرية ولا يتخطى وزنها بالكامل 1,283 كجم، مما يؤثر بشكل إيجابى على سهولة القيادة والتحكم.

مواصفات قياسية

من أفضل ما يفصل السيارة أيضا هى مواصفات الأمان المتوفرة بشكل قياسى فى الفئات الأربع مثل مانع إدارة المحرك الذى يجعل السيارة أقل تعرضا لخطر السرقة ومصابيح الضباب المتوفرة بشكل قياسى ونظام توزيع الفرامل الالكترونى على العجلات الذى يسمح بتحكم أفضل حتى على السرعات المرتفعة ونظام الفرامل المانعة للانغلاق الموجود فى كل الفئات عدا LX علاوة على وسادة هواء للسائق والراكب الأمامى، بجانب نظام التحكم بالثبات الالكترونى والذى يتكون من مجموعة من الحساسات التى تحدد زوايا واتجاهات السيارة فضلا عن نظام هيدروليكى للتحكم فى التوجيه ويقوم بالتالى بمراقبة حركة العجلات على حدى وتصحيح مسارها عن طريق تزويد الفرامل أو العزم المستقل لكل عجلة ويمنع السيارة من الانجراف فى اتجاه خاطئ. فئتى EX SRF وHighline تم تزويدهما بمصابيح أمامية LED مع نظام الإضاءة النهارية .

تجهيزات متكاملة

تقتصر حساسات الركن الأمامية والخلفية على فئة Highline فقط إلا أنها لا تزال تعد واحدة من أكثر العناصر التنافسية لدى Cerato فى فئتها السعرية لأنها تحاكى تقنيات متاحة فى فئة السيارات الفاخرة. ومن حيث التجهيزات الخارجية فالجيل الجديد من Cerato كان قد حاز على بعض التعديلات عن الجيل السابق من أبرزها أن إشارات LED بالمرايا الجانبية أصبحت مواصفة قياسية فى جميع الفئات والتصميم الجديد للمصابيح الأمامية والخلفية والتى أصبحت تتماشى مع التصميم الجديد للمصابيح فى كافة سيارات المجموعة، واحتفظت الفئة الأولى بعجلات قياس 15 بوصة والفئات الثلاث الأخرى تأتى مزودة بعجلات رياضية قياس 16 بوصة، كما تتمتع بميزة طى المرايات الجانبية كهربائيا، ولهؤلاء اللذين يبحثون عن رفاهية السقف المفتوح فإن فئتى EX SRF وHighline يضيفان إلى حزمة تعديلات الشكل الخارجى فتحة سقف كهربائية. ويمكن تمييز الفئة الأعلى بين المجموعة من الخارج من خلال تطعيمات الكروم على مقابض الأبواب وفى الإطارات المحيطة بالشبكة الأمامية والنوافذ.

Cerato والفئات الأكبر حجماً

أما إذا انتقلنا إلى السيارة من الداخل فسيكون من السهل أن نلاحظ أن كيا ركزت كثيرا على جعل المقصورة مناسبة للاستخدام العائلى وبها الكثير من الكماليات الترفيهية فى التجهيزات الداخلية، ومنها التجهيزات القياسية للفئات الأربع مثل تكييف الهواء وعجلة القيادة المتحركة فى أربعة اتجاهات ومسند اليد الأمامى والتحكم عن بعد فى غلق وفتح الأبواب وإمكانية التحكم بالنظام الترفيهى من عجلة القيادة، وراديو CD/ MP3 مع مقابس تشغيل USB/AUX. بجانب المزيد من تجهيزات الرفاهية مثل خاصية ضبط ارتفاع كرسى السائق ونور القراءة ومكان لحفظ النظارة واتصال «بلوتوث» بتحكم من عجلة القيادة ويتوافر مثبت السرعة بتحكم من عجلة القيادة فى فئتى EX SRF وHighline. وتضيف فئة Highline مستوى أكبر من الراحة والرفاهية يتمثل فى شاشة لمس بقياس 7 بوصة وكاميرا خلفية زائد فتحة AUX/USB تسمح بعرض الأغانى والصور والأفلام، وتزيد Highline أيضا عن باقى الفئات بمخرج تكييف خلفى علاوة على إمكانية إدارة وإيقاف المحرك بدون مفتاح من خلال مفتاح Star/Stop الموجود فى لوحة التحكم، لذلك يمكن القول بأن السيارة تنقل بعض التجهيزات من الفئات الأكبر حجما.

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك