أخبار عاجلة
السبت.. الحكم فى دستورية «التظاهر» -

«بلومبرج»: «سيتي جروب» الأمريكي سيصدر سندات مصرية في 25 نوفمبر الجاري

«بلومبرج»: «سيتي جروب» الأمريكي سيصدر سندات مصرية في 25 نوفمبر الجاري
«بلومبرج»: «سيتي جروب» الأمريكي سيصدر سندات مصرية في 25 نوفمبر الجاري

قالت وكالة «بلومبرج» الأمريكية، إن تفاؤل المستثمرين يتنامى إزاء المناخ الاقتصادي في مصر التي يصل فيها سعر الفائدة إلى حوالي 15%، فضلا عن القرض الذي حصلت عليه مؤخرا من صندوق النقد الدولي، الذي تعول عليه القاهرة لإنقاذ اقتصادها المتأزم، وتعزيز النمو الشامل.

وربطت الوكالة، في تقرير لها، الخميس تفاؤل المستثمرين بقيام بنك «سيتي جروب» الأمريكي ببيع أول سندات مركبة مرتبطة بالديون السيادية المصرية في 6 سنوات، موضحة أن البنك الذي يتخذ من نيويورك مقرا له، يخطط لإصدار سندات بقيمة 305 مليون جنيه مصري (17.3 مليون دولار) آجلة خلال عام، ومرتبطة بالديون السيادية لمصر، في 25 نوفمبر الجاري.

وأضاف التقرير أن «السندات ستباع بقيمة ظاهرية نسبتها 85% تقريبا»، مشيرا إلى أن البنك يخطط أيضا لبيع سندات إضافية بقيمة 273 مليون جنيه، يوم 2 ديسمبر المقبل.

وأشارت الوكالة إلى خطوة البنك المركزي المصري، في بداية نوفمبر، بتحرير سعر صرف العملة، ورفع سعر الفائدة الرئيسية إلى 14.75%، كما نجحت مصر في تأمين قرض صندوق النقد، البالغ قيمته 12 مليار دولار على 3 سنوات.

وأوضحت أنه قفزت الأسهم المصرية منذ «تعويم الجنيه»، الخطوة التي أزالت مخاطر تراجع سعر الجنيه، والتي تسببت في السابق في هروب المستثمرين الأجانب.

وقال عمرو الجارحي، وزير المالية، في تصريحا للوكالة الأسبوع الجاري، أنه طرح السندات الدولية يهدف لجمع ما يصل إلى 6 مليارات دولار في عام 2017.

بدوره، قال بلال خان، كبير الخبراء الاقتصاديين المتخصص في شئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان في بنك « ستاندارد تشارتارد» إن «خفض العملة، وخفض الدعم، وترشيد أسعار الطاقة، إضافة إلى الحصول على قرض صندوق النقد، كلها عوامل تطمئن المستثمرين وتحضهم على النظر إلى السندات المصرية بحماس جديد».

وأكد لامري أكاكماك، مستشار المحافظ المالية بشركة«إيست كابيتال»، أنه في حين التوقعات أكثر إشراقا الآن مما كان عليه في السنوات السابقة، تبقى المخاطر التي يمكن أن تعرقل الانتعاش مصر، مشيرا إلى أن هناك دائما مخاطر في أوقات قرارات اقتصادية جريئة والطريق إلى إنعاش الاقتصاد هو دائما طريق وعر.

وتابع: «يبدو أن مصر تفعل الأشياء الصحيحة حتى الآن، لذلك دعونا لا ننسى أن البداية الجيدة هي نصف المعركة».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «الكهرباء»: لم نخفف الأحمال الخميس
التالى رباط عنق أسود من فضلك