أخبار عاجلة
«ترامب»: رئيسة تايوان اتصلت بي هاتفيًا -
لن تتخيل ما الذي يخفف آلام الأطراف المبتورة! -
انطلاق فعاليات مهرجان مراكش الدولي للسينما -

«الصحفيين» تبدأ تشكيل لجان «قضايا المهنة» السبت

«الصحفيين» تبدأ تشكيل لجان «قضايا المهنة» السبت
«الصحفيين» تبدأ تشكيل لجان «قضايا المهنة» السبت

أعلن مجلس نقابة الصحفيين، أنه سيبدأ غدا في تشكيل اللجان الثلاثة التي أوصى بها مؤتمر الجمعية العمومية الأربعاء الماضي، لبحث 3 ملفات ذات أولوية قصوى للمهنة؛ أولها تداعيات الحكم الصادر بحبس نقيب الصحفيين وعضوي المجلس سنتين، والثانية للتشريعات الصحفية والقانون الموحد، والثالثة لبحث تداعيات القرارات الاقتصادية الأخيرة وتأثيرها على المهنة وصناعة الصحافة، فيما أكد أن الدعوة لعقد جمعية عمومية طارئة هو أمر متروك لسلطة أعضاء النقابة.

وقال جمال عبدالرحيم، سكرتير عام النقابة، إن الدعوة لجمعية عمومية طارئة طبقا لقانون النقابة تتم لو تقدم للنقابة 100 صحفي وطلبوا عقد اجتماع طارئ للجمعية العمومية، فالمجلس هنا ملزم طبقا للقانون بالدعوة لعقد جمعية عمومية طارئة، إما أن يدعو المجلس بنفسه لهذه الجمعية، وهو ما سيبحثه في أقرب اجتماع له.

وأضاف «عبدالرحيم»، لـ«المصري اليوم»، أن هنا حملة جمع توقيعات تتم بالفعل للدعوة لعقد جمعية عمومية طارئة، ولكنها لم تسلم لمجلس النقابة بعد، ولو تم التقدم بها، سيتم الدعوة لعقد الجمعية.

وتابع سكرتير عام النقابة: «أما فيما يخص قضية الحكم بحبسنا عامين، فإن فريق الدفاع اطلع على حيثيات الحكم وجاري تجهيز الطعن الذي سيتم تقديمه للمحكمة في جلسة الاستئناف»، مشيرًا إلى أنه يوجد فريق دفاع متطوع منذ بداية القضية، وهو نفس الفريق الذي سيتولى مهمة الدفاع في الاستئناف، ومنهم الدكتور محمود كيش وطارق نجيدة وعبدالله خليل وأحمد البلشي، فضلاً عن أن كلا من سامح عاشور نقيب المحامين وخالد على المحامي الحقوقي شاركا في بعض الجلسات، وسيستمرون في القضية.

وكشف كارم محمود، رئيس لجنة التشريعات بالنقابة، إن النقابة ستبدأ من غد السبت، تشكيل اللجان الثلاثة التي دعا إليها لقاء أعضاء الجمعية العمومية، وتحديد مهام اللجان، لتنفيذ توصيات الجمعية.

وأضاف «كارم» لـ«المصري اليوم»، أنه سيكون هناك تعاوناً بين مجلس النقابة واللجان المشكلة لبحث الملفات الثلاثة، والتي ستضم أعضاءً من مجلس النقابة أيضاً.

وحول أزمة القانون الموحد، قال كارم، إنه من المفترض أن تتم دعوتنا للمشاركة في مناقشة القانون الموحد بالبرلمان، لتوضيح رأينا فيها، وسنوضح رأينا والفلسفة التي قام عليها المشروع والتي تعتمد على وجود توازن دقيق بين مواده، وسنطالب بألا تخل التعديلات أو تقسيم القانون الموحد- لو تم ذلك- بالتوازن الذي وضعناه.

من جانبه، أكد محمود كامل، عضو مجلس النقابة لـ«المصري اليوم»، أنه سيتم البدء، غدا السبت، في إجراءات تشكيل اللجان التي دعا إليها المؤتمر، من خلال إعلان من النقابة في المؤسسسات الصحفية، حتى يتمكن كل من يرغب في الانضمام لأي من اللجان الثلاثة، التسجيل في عضويتها، والتي ستضم أعضاء من مجلس النقابة ونواب برلمانيين، وأعضاء بالجمعية العمومية، هذا بالإضافة إلى استمرار عمل لجان النقابة مثل لجنة التشريعات التي تعمل بالفعل على مقترحات تعديل قانون النقابة والقانون الموحد.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك