أخبار عاجلة
الدول المنتجة للنفط توافق على خفض إنتاجها -

الوفد الإعلامي الفلسطيني لـ«المصري اليوم»: نرتب لاستقبال وفد إعلامي مصري لغزة خلال أسبوعين

الفلسطينية لمكانتها في صدارة المشهد الإعلامي العربي، وذلك على هامش مؤتمر عقدته مؤسسة الأهرام، بعنوان «دور الإعلام في دعم المجتمع الفلسطيني.. التحديات والفرص»، داعيًا وفد إعلامي مصري لزيارة غزة في غضون أسبوعين ولاقت الدعوة ترحيبًا وجاري ترتيبها لاستقبالهم -على حد قوله-.

وأضاف لـ«المصري اليوم» التي حاورته في مقر إقامة الوفد بالقاهرة، أن النقاشات العامة في المؤتمر لم ترتكز بشكل خاص على دور الإعلام المصري، إنما توسع الإعلام العربي في تغطية القضية المركزية للعرب وهي فلسطين، لإعادتها إلى صدارة المشهد الإعلامي بعد انشغال الإعلام بقضايا إقليمية أخرى وصراعات ونزاعات وجهت البوصلة إلى أماكن أخرى ما يخدم ذلك الاحتلال، على المستوي الميداني والذي انتهزها الاحتلال لتهويد قدر المستطاع من المدن والمقدسات، مؤكدًا أن التحرك المصري الأخير وانفتاحه على القطاع هو جزء من إستراتيجية مصرية مهمة، موضحا ان مصر دولة راعية للقضية وتعرف ما يحوم حولها من مخاطر لذلك بدأت التحرك مرة أخرى نحو فلسطين بما يتناسب مع مكانتها.

وكانت مؤسسة الأهرام، عقدت مؤتمر صحفيًا موسعًا، أمس الأول، دعت إليه وفد إعلامي فلسطيني يضم عددًا كبيرًا من الصحفيين والإعلاميين والمحللين السياسيين، فضلا عن النخب المصرية التي كانت في استضافتهم، وتمت المناقشة خلال اليوم الأول من البرنامج الذي أعدته المؤسسة العريقة، على مدى 3 جلسات سبل دعم وحدة الصف الفلسطيني، وإنهاء حالة الانقسام التي انعكست آثارها سلبًا على القضية الفلسطينية برمتها.

وأكد بوجياب أن توصيات المؤتمر كانت جيدة، مضيفا أن أبرز التوصيات كانت تسليط الضوء على القضية الفلسطينية، وتعريف الرأي العام العربي والعالمي بتطوراتها وصور معاناة الشعب الفلسطيني، والمساهمة ليس فقط في وضع وتنفيذ السياسات الإعلامية اللازمة لحشد الاهتمام المستمر بقضية العرب الأولي, ولكن أيضا القيام بدور ريادي في الدراسات والأبحاث التي تساعد صانع القرار في هذا المجال.

وأثنى بو جياب على وضع الأهرام على صدر صفحتها الأولى عنوان عن ندوة وهو نادرًا ما تفعله المؤسسة العريقة عن ندوات تنشرها في الصفحة الاولى فضلا عن صفحتين داخل العدد عن الندوة فقط، قائلاً: «فما بالك بالقضية»، مشيرًا إلى أهمية الندوة في دعم القضية وما تريد مصر تقديمه لشقيقتها.

وذهب الوفد لجولة تفقدية، رافق فيها عدد من الصحفيين المصريين، لزيارة وكالة أنباء الشرق الأوسط، ومدينة الإنتاج الإعلامي، من اجل ملامسة التطور المصري في الإعلام، لتطبيقه في فلسطين، وعن أهدافها أوضح بوجياب أنها لتزويد الإعلام الفلسطيني بالتطور الملحوظ وملامسته، من خلال معرفة الوفد بالاستوديوهات، وكيفية التعامل مع الآليات الحديثة، موضحا ان الوفد زار فقط استديوهات قناة المحور لأنها كانت مستعدة لاستقبال الوفد لأن باقي استديوهات المدينة كانت منشغلة، مشيرًا إلى أن القنوات الفلسطينية تريد انشاء استديوهات لها بمدينة الانتاج من اجل استقطاب بعض النخب السياسية والإعلامية المصرية لتقديم رؤى استراتيجية تفيد القضية الفلسطينية، موضحا ان مدير العلاقات العامة بالمدينة محمد محمود، وعد بنقل رغبات الوفد للمسؤولين المصريين.

المصري اليوم تحاور محمد بوجياب منسق الوفد الإعلامي الفلسطيني، 25 نوفمبر 2016.

وأضاف أن المطلوب هو وضع حقائق للقضية والشعب الفلسطيني على طاولة البحث الإعلامي دون تجاوز هذه الحقائق وبعيدًا عن التهويل وطرح ما يجمع الشعبين المصري-الفلسطيني، ورأب كل الخلافات التي حدثت الفترة الأخيرة.

وأوضح ان ذلك سيتم خلال استضافة وفد إعلامي مصري في غضون اسبوعين بعد تقديم الدعوة لمؤسسة الأهرام لتشكيل وفد مماثل لزيارة القطاع، وهو ما يتم ترتيبه الآن في غزة لكيفية استقبالهم.

وبمناسبة دعوة وفد الإعلامي مصرين طالب الوفد الفلسطيني استغلال بعض الدول علاقاتها مع الاحتلال من أجل السماح بدخول معدات تصوير حديثة لقطاع غزة، والسماح للفلسطيني الوصول لمناطق داخل الضفة وأراضي 48 لتصوير الأحداث.

وأكد ان هناك أيضًا آليات تصوير حديثة داخل غزة تحتاج لصيانة بسبب الهجمات الإسرائيلية على وسائل، وأيضًا المطالبة بضغط بعض الدول العربية على الاحتلال لعدم استهداف المراكز الإعلامية والصحف والقنوات مرة أخرى.

المصري اليوم تحاور محمد بوجياب منسق الوفد الإعلامي الفلسطيني، 25 نوفمبر 2016.

وكانت صحيفة الرسالة القريبة من حركة «حماس» ضمن المدعويين في خطوة استثنائية، حيث أكد رئيس تحريرها، وسام عفيفة، أن هذه الدعوة تعتبر تطوير للشأن الفلسطيني.

واكد لـ«المصري اليوم»، أن الدعوة لصحيفة قريبة من «حماس» تعتبر تطور بشكل إيجابي، وتنبئ بزيارات الفترة المقبلة لقادة «حماس» إلى مصر لرأب الصدع وعودة العلاقات مع الشقيقة الكبرى، مشيرًا إلى ان عام 2017 سيلمس قطاع غزة والوضع الفلسطيني تقدمًا ملحوظًا لعودة القضية في حضن الراعية الاولى لها.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كارتر: الولايات المتحدة سترسل 200 جندي إضافي لسوريا
التالى اخبار السعودية اليوم - انفجار سيارة مفخخة بالقرب من ملعب في إسطنبول