أخبار عاجلة
ضبط 7 متهمين في حملة أمنية بشمال سيناء -

مصدر بـ«غرفة الدواء»: نقص 900 صنف بعد توقف التصنيع

مصدر بـ«غرفة الدواء»: نقص 900 صنف بعد توقف التصنيع
مصدر بـ«غرفة الدواء»: نقص 900 صنف بعد توقف التصنيع

كشف مصدر مسؤول بغرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات عن نقص أكثر من 900 صنف دوائى خاص بعلاج أمراض المخ والأعصاب، والقلب، والكلى، والكبد والعديد من الأمراض المزمنة وغير المزمنة، بسبب توقف الشركات المنتجة لتلك الأدوية عن تصنيعها بعد تحرير سعر الصرف.

وأكد المصدر لـ« المصرى اليوم» أن ارتفاع سعر صرف الدولار أدى إلى تضاعف أسعار المواد الخام، وفى ظل عدم تحريك أسعار الأدوية توقفت بعض الشركات عن الاستيراد، ما أدى إلى زيادة النواقص فى الأسواق.

وأشار إلى إصرار الحكومة على عدم زيادة أسعار الأدوية فى الوقت الحالى، خصوصًا أنهم وافقوا على زيادة الأدوية الأقل من 30 جنيها قبل قرار تحرير سعر الصرف، ما حقق هامش ربح كبيرا لأصحاب مصانع الأدوية والصيادلة، مؤكدين ضرورة أن يتحمل القائمون على صناعة الدواء الفارق فى زيادة سعر المواد الخام نظرا للظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد، ونظرا لحساسية الصناعة التى يعملون بها.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد العزبى، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، أن الغرفة أبلغت جميع الشركات بعدم التوقف، لافتا إلى أنه لا توجد حالات توقف متعمدة، وأن الغرفة حثت أعضاءها على الاستمرار فى إنتاج الأدوية مهما كانت الخسائر خوفا على مصلحة المريض المصرى، مشيرًا إلى أن صناعة الدواء أمن قومى، والقائمون عليها لا يتعاملون بنظام الربح والخسارة ولكن الجانب الوطنى والإنسانى فى المقام الأول.

وأضاف «العزبى»، لـ« المصرى اليوم»، أن الرئاسة تدعم قطاع الدواء ومتفهمة جيدا جميع التحديات التى تواجه القطاع، وأن الأزمة ستشهد انفراجة خلال أسبوعين، فقد بدأت من قبل تحرير سعر الصرف بشهرين، بسبب عدم توافر الدولار لجلب المواد الخام، ثم جاء تحرير الدولار الذى أدى إلى زيادتها وتضاعف سعر المواد الخام.

وحول المفاوضات مع الحكومة بشأن تحريك السعر، قال «العزبى»: «نعمل يوميًا مع الجهات المسؤولة فى الحكومة، من أجل الوصول لحل لمنظومة الدواء، وحتى الآن لم يتم الاتفاق على تحريك الأسعار من عدمه، ويتم حاليا البحث والدراسة لوضع آليات للمنظومة ككل».

وأكد «العزبى» أن الغرفة تعقد اجتماعات يومية لرصد السوق والوصول إلى حل يرضى جميع الأطراف، القائمين والمسؤولين فى الحكومة، والمريض المصرى الذى يعمل لصالحه أصحاب المصانع والحكومة، مضيفا أن البنوك حاليا تقوم بتوفير جميع طلبيات المصانع والشركات من الدولار، ولا توجد أزمة مع البنوك.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق طارق العوضي: إلغاء مادة 10 من قانون التظاهر لن تفيد الشباب المحبوسين
التالى رباط عنق أسود من فضلك