أخبار عاجلة
الأهلى يتلقى 3 عروض لإعارة حمدى زكي في يناير -

الرئيس التنفيذي لـ«اتصالات مصر»: سددنا قيمة الرخصة الرابعة.. ولم نتسلم الترددات

الرئيس التنفيذي لـ«اتصالات مصر»: سددنا قيمة الرخصة الرابعة.. ولم نتسلم الترددات
الرئيس التنفيذي لـ«اتصالات مصر»: سددنا قيمة الرخصة الرابعة.. ولم نتسلم الترددات

قال المهندس حازم متولى، الرئيس التنفيذى لشركة «اتصالات مصر»، إن الشركة تستعد حاليًا لإطلاق خدمة الجيل الرابع، وأشار إلى سداد قيمة الرخصة بالكامل، بما فيها القيمة بالدولار، بعد اقتراض القيمة الدولارية من بنك أبوظبى، لافتًا إلى أن القيمة الإجمالية للرخصة تعدت 6 مليارات جنيه. وأضاف، في حوار لـ«المصرى اليوم»، أن شركته لم تتسلم الترددات حتى الآن، ولم تحصل على موعد مبدئى لبداية التسلم، وتم إجراء تجارب لخدمة الجيل الرابع حققت نتائج مشجعة جدًا، ولكنها تمت على الترددات التي نمتلكها حاليًا، ومن المنتظر أن تكون أفضل كثيرًا على الترددات الجديدة، وإلى نص الحوار:

■ هل تكفى الترددات التي حصلت عليها «اتصالات مصر» لتقديم خدمة جيدة للعملاء؟

- الترددات التي حصلنا عليها كافية مبدئياً بالنسبة لبداية تقديم الخدمات، وسددنا قيمة الرخصة بالكامل ولم نتسلم الترددات، وستزيد جودة الخدمة مقارنة بالوقت الحالى، كما أن عدد المحطات التي تقدم خدمة الجيل الرابع يسهم في زيادة هذه الجودة، وسنستغرق بعض الوقت حتى نقدم التغطية بشكل كاف، ولدينا حاليا نحو 400 محطة، ونخطط لزيادتها إلى 1000 محطة، يتركز معظمها في محافظة القاهرة كبداية، لأن بها طلبا كبيرا.

■ هل قدم جهاز تنظيم الاتصالات تنازلات بخصوص جودة الخدمة مقابل قبول حجم الترددات؟

- أول مسودة أرسلها لنا الجهاز في تغطية الجيل الرابع تضمنت مطالب تغطية لأماكن ليست لها أي جدوى اقتصادية، ففى كل مكان يتم تقديم الخدمة عندما يكون عليها طلب، والجهاز عنده صندوق يقتطع جزءا من أرباح شركات الاتصالات لصالحه، لتمويل إنشاء شبكات والتغطية في الأماكن التي لا يوجد عليها ضغط أو طلب كبير في الاستخدام، وبعد مناقشات، تم الاتفاق على تغطية الأماكن المهمة فقط.

■ ماذا عن أسعار تقديم خدمات الجيل الرابع، وهل ستكون قيمتها أعلى بكثير من خدمات الجيل الثالث؟

- أسعار مدخلات الإنتاج في الخدمة زادت مؤخرًا، ومازالت تشهد زيادات، وموضوع تحديد الأسعار يتم بالتنسيق بين الشركات وجهاز تنظيم الاتصالات، لكن استخدام الجيل الرابع سيزيد من استهلاك المستخدمين للإنترنت، ومن المتوقع معه زيادة في الطلب على البيانات.

■ هل تم حل مشكلة التشويش والتداخل في الترددات المملوكة لشركة اتصالات مصر؟

- نواجه مشكلات بسبب وجود تداخلات في الترددات، خصوصًا في حيز 900 ميجاهيرتز، وتقدمنا بشكوى لجهاز تنظيم الاتصالات لحل تلك المشكلة، والجهاز وعدنا بحلها، وقدم ضمانات أكيدة بأن تتم تنقية الترددات في أقرب وقت، وذلك بعد جولة من المفاوضات حول بعض الملفات المتعلقة بالخدمة.

■ ضريبة القيمة المضافة تم حسمها بالنسبة لكروت الشحن، ولكن هل تم حسابها على خدمات الترابط والخدمات الأخرى؟

- مازالت هناك مناقشات حول ملف ضريبة القيمة المضافة، بين الجهاز ووزارة المالية وشركات المحمول، ولا أريد التعليق على ملف لم يتم حسمه، ولكن كان ردنا على وزارة المالية بأن حساب الضريبة على أسعار الترابط يتنافى مع المبدأ الأساسى للضريبة، وفى انتظار اللائحة التنفيذية للقانون لمعرفة احتساب ضريبة القيمة المضافة، وزيادة سعر كارت الشحن مع الزيادات المطردة للأسعار عموما وضعت أعباء زائدة على المستهلكين، وأثرت على الشركات أيضا، لأن المستخدمين قللوا ما كانوا ينفقونه على الاتصالات.

■ كيف تخطط الشركة للمنافسة في ظل دخول منافس جديد، هو الشركة المصرية للاتصالات، خاصة أن الشركة لديها مشكلات مع الشركات الأخرى؟

- نتفاوض حاليا مع الشركة المصرية للاتصالات حول موضوع الترابط، ونحاول الوصول إلى اتفاقات جيدة تتيح لنا جميعا العمل في ظل ظروف عادلة، ونحن نرحب بالمنافسة مادامت على أسس متساوية، وسيكون لجهاز تنظيم الاتصالات دور مهم في توفير تلك الأسس، والجهاز قدم ضمانات، ونأمل أن تتزن الأمور قريبًا، وأزمة الترابط قائمة منذ 9 سنوات، ومازالت قائمة، وننتظر حلها قريبًا.

■ لماذا رفضت شركات الاتصالات الحصول على ترخيص للبوابات الدولية مع تراخيص الجيل الرابع؟

- لدينا بوابة دولية لعملائنا، وتوجه تنظيم الاتصالات أن تكون كل شركات المحمول العاملة في السوق لديها بوابة خاصة بها، لتستطيع العمل كمشغل متكامل لديها إمكانية لتقديم جميع الخدمات، وعلى هذا الأساس سنطلب من الجهاز بوابة دولية تُمَكِّننا من تحقيق تكامل بين الخدمات في كل الشركات، ونستعد لتقديم خدمات التليفون الثابت الافتراضى، ولكن كيفية الاتفاق مع المصرية للاتصالات هي ما سيحدد وقت وكيفية تقديم الخدمة، فأنا كشركة أقدم خدمات الإنترنت الأرضى لابد أن تكون لدىَّ إمكانية لتوفير خط أرضى للعملاء الذين أقدم لهم الخدمة، نستطيع من خلاله ضمان تقديم خدمة جيدة على شبكة المصرية للاتصالات.

■ هل ترى أن هناك فرصة في سوق التليفون الثابت تتيح المنافسة لاقتناص حصة سوقية؟

- سوق التليفون الأرضى الثابت لا تحقق نموا حاليًا، لكن يمكن أن نقتنص حصة في ظل تقديم خدمات الإنترنت الثابت، بحيث نُمَكِّن العميل من الحصول على جميع خدماته من شركة واحدة.

■ هل تفكر الشركة في طرح حصة في البورصة المصرية بعد حالة الانتعاش التي تشهدها سوق المال حاليًا؟

- قرار الطرح في البورصة يعود للمساهمين لكننا نرى أن الوقت حاليًا غير مناسب، خصوصًا بعد المديونية التي اقترضتها الشركة مؤخرًا لسداد قيمة الجيل الرابع، فإنها تؤثر على تقييم الشركة، هذا بالرغم من أن التقييم زاد فعليا بعد حصولنا على رخصة الجيل الرابع، لكننا نحتاج في الوقت الحالى للتركيز في تقديم خدمات الجيل الرابع، والاستثمار في الشبكة الجديدة، وتطوير شبكات الجيل الثالث.

■ ماذا ستقدم «اتصالات مصر» خلال معرض ومؤتمر كايرو آى سى تى؟

- سنقوم بعرض بعض الحلول في إدارة وتشغيل المدن الذكية، والتى تعتمد بشكل رئيسى على الإدارة الذكية للبنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات، من خلال استخدام أجهزة تحكم وكاميرات دقيقة لمتابعة الشوارع لحظة بلحظة تسهم في تسهيل الحركة المرورية، وتخفيف الضغط على البنية التحتية من الطرق والبيئة العامة، ورفع مستويات السلامة المرورية، والحد من المشاكل المرورية والقضاء عليها وفى حالات الحوادث، وذلك من خلال متابعة وتحليل الحوادث المرورية عبر شاشات عملاقة في غرف التحكم، والتى تقوم بدورها بتحديد نوع كل حادث أو مشكلة وإرسالها للجهات المختصة متوفرة بها كل البيانات اللازمة.

كما سنقدم أحدث الحلول فيما يتعلق بـ«إنترنت الأشياء»، وذلك من خلال منظومة ربط شاملة تغطى طيفاً متنوعاً من الآلات والأجهزة، ومنها العدادات الذكية، وأجهزة الاستشعار الخاصة بالصناعات الأساسية، بهدف تلبية متطلبات المدن الذكية وغيرها من المبادرات الاستراتيجية، التي تهدف لدعم وتطوير أجهزة تتميز بمعدل استهلاكها المنخفض للطاقة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مصرى يفوز بجائزة التميز والابتكار من منظمة السياحة العالمية
التالى رباط عنق أسود من فضلك