أخبار عاجلة
«ترامب» يتحدث مع زعيمي أفغانستان وسنغافورة -

رئيس البريد: طرح بطاقات خاصة بالهيئة «مسبقة الدفع»

رئيس البريد: طرح بطاقات خاصة بالهيئة «مسبقة الدفع»
رئيس البريد: طرح بطاقات خاصة بالهيئة «مسبقة الدفع»

قال عصام الصغير، رئيس الهيئة القومية للبريد، إن الهيئة حاليا أصبحت الواجهة الخاصة للهيئات الحكومية، ولم يعد دورها بيع الطوابع أو صرف المعاشات.

وكشف أنه سيتم طرح بطاقات مسبوقة الدفع تخدم عددا كبيرا من الشباب بمميزات للتعاملات الشرائية، سيتم الإعلان عن تفاصيلها خلال معرض كايرو أي سى تى، كما سيتم الإعلان عن تطبيق جديد للتليفون المحمول يمكّن عملاء الهيئة من التعامل مع الخدمات من خلال الهاتف.

وأوضح أنه تم إنشاء وحدات للدفع الإلكترونى وتجديد الخدمات الحكومية وخدمات المرور، وسداد المصروفات التعليمية وسداد فواتير التليفون والكهرباء وهى خدمات غير بريدية لها تأثير كبير في زيادة إيرادات الهيئة.

وأشار إلى أنه «تم تطوير الخدمات البريدية وتحولت من الطريقة اليدوية إلى مميكنة، ويتم حاليا إنشاء مركز حركة وتوزيع دولى في مطار القاهرة بنظام أمنى وسيور للتعامل مع الطرود والجوابات، وسيتم الإعلان قريبا عن أحدث مركز للبضائع بمطار القاهرة وتم الاتفاق مع البريد الصينى على توصيل كافة الطرود والأوامر من خلال كونتينر واحد، وتتم إعادة توزيعه على باقى الدول، وبدأنا باتفاقيات مع الإمارات والمغرب والسعودية والصين على هذا الأسلوب، لنكون مركزا لهم في أفريقيا والشرق الأوسط لتقليل التكاليف وتحقيق السرعة، كما تم إنشاء شركة للبريد السريع وتوصيل الطرود، استطاعت اقتناص حصة سوقية قدرها 18%، ويتم التوسع الأفقى لها بمدن الجمهورية، بعد أن كانت مقصورة على مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد في بدايتها». وتابع أنه تم كذلك تطوير المطابع والورش المركزية، لافتا إلى تحول المطابع من تحقيق خسائر إلى الربحية لأول مرة خلال العام الماضى مسجلة أرباحا بلغت 15 مليون جنيه.

وأوضح أن الهيئة حققت عائدا بلغ مليار جنيه، في آخر نتائج مالية، وأرجع ذلك إلى استحداث آلية لتحفيز الموظفين بتحقيق المستهدف، وزيادة الأرباح مقابل 10% مكافأة من الزيادة المتحققة في الإيراد لموظفى المكتب الذي ساهم في الزيادة، فضلا عن تقليل التكاليف التشغيلية والاستثمار الأمثل في المحفظة المالية للهيئة ومراجعة الاتفاقيات مع الدول، وإعادة النظر في التعاقدات مع شركات الشحن استطاع توفير مبالغ مالية ومصادر مادية مهدرة. وأوضح أنه تم تحقيق فائض 701 مليون جنيه خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وقال إنه تمت إعادة هيكلة للوحدات الإدارية بالهيئة، واستحداث وحدة مراقبة للجودة، ووحدة للكول سنتر، واستخدام خدمات الـ«جى بى إس» للسيطرة على سيارات النقل وضمان التزامها بخطوط السير وتوفير الوقود والوقت، مؤكدا أن رفع التكلفة التشغيلية لم يؤثر على أرباح البريد، خاصة بعد رفع أسعار المحروقات، حيث تم الاعتماد أكثر على النقل عبر السكك الحديدية من الإسكندرية إلى أسوان يوميا. وأضاف رئيس الهيئة أن الأوعية الادخارية التي تم طرحها من بعض البنوك مؤخرا، بعائد يبلغ 20% تستهدف فئة معينة من المدخرين الذين لديهم قدرة على الاستغناء عن أموالهم لفترة طويلة طوال مدة الشهادة، وهى مختلفة عن الإيداعات في البريد، حيث إن معظم المتعاملين لديهم إيداعات صغيرة لا يستطيعون حبسها في شهادات طويلة الأمد.

وتابع أن هذه الشهادات لم تؤثر إلا على نحو 3% فقط من المودعين في البريد، الذين سحبوا ودائعهم لاستثمارها في تلك الشهادات، لافتا إلى زيادة عدد المودعين في العام الأخير 2 مليون دفتر جديد، ليصل إجمالى المودعين إلى 24 مليون مودع.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن الهيئة طرحت مناقصات جديدة لتوفير ماكينات صرف آلى جديدة، لتشمل كافة المكاتب في مختلف محافظات الجمهورية، لافتا إلى أن كل عملاء دفاتر التوفير تم نقلهم على شبكة جديدة في جميع مكاتب الجمهورية البالغة 4 آلاف مكتب، واستبدال الدفاتر التي يحملها العميل ببطاقات atm لتسهيل التعامل وتسهيل السحب والإيداع من أي مكان.

وأوضح أنه يتم العمل حاليا على تطوير الموقع الإلكترونى للهيئة، وإطلاق تطبيق للتليفون المحمول يشمل الخدمات التي تقدمها الهيئة سواء في مجال الخدمات البريدية أو التجارة الإلكترونية. وقال إن المحفظة الاستثمارية للبريد قدرها 188 مليار جنيه، لنسبة الكبر منها إيداعات في بنك الاستثمار القومى، وهناك 50 مليار جنيه هو إجمالى المتاح للاستثمار من خلال قرارات مجلس الإدارة طبقا للقانون، ويتم استثمارها في أذونات خزانة عامة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جون كيري: لا نبحث في خيار عسكري أجنبي بليبيا
التالى رباط عنق أسود من فضلك