أخبار عاجلة
اليوم.. فتح معبر رفح بتوجيهات من السيسي -

تقرير حقوقي يرصد 223 احتجاجاً خلال 3 شهور

تقرير حقوقي يرصد 223 احتجاجاً خلال 3 شهور
تقرير حقوقي يرصد 223 احتجاجاً خلال 3 شهور

رصد تقرير حقوقى 223 احتجاجاً خلال الفترة من أغسطس حتى أكتوبر الماضى، تضمن 115 وقفة احتجاجية، و62 مسيرة متحركة، و23 سلسلة بشرية، و8 إضرابات عن العمل.

وذكر التقرير الصادر، السبت، عن المؤسسة العربية حول الاحتجاجات أنها شملت 138 احتجاجا «اقتصاديا واجتماعيا»، و«85» لجماعة الإخوان، وتصدرت «القاهرة» المحافظات التي شهدت احتجاجات، فيما وصل عدد الاحتجاجات العمالية إلى «48»، وكان مجلس الوزراء أبرز الأماكن التي شهدت احتجاجات أمامها.

وأضاف أن الاحتجاجات تنوعت بين «وقفات، ومظاهرات، واعتصامات، وسلاسل بشرية، وإضرابات عن (الطعام أو العمل)، وقطع الطريق»، وأغلبها كانت دون تصريح بموجب قانون التظاهر سيئ السمعة».

ورصد التقرير وهو الـ10 في سلسلة الاحتجاجات التي ترصدها المؤسسة من خلال مرصد الحق في التجمع السلمى، حجم هذه الاحتجاجات، والفئات التي قامت بالاحتجاج، وطبيعة المطالب التي رفعها هؤلاء المحتجون، والمحافظات التي شهدت هذه الاحتجاجات، وكيفية تعامل وزارة الداخلية معها.

وأوضح التقرير أن القاهرة حظيت كمكان بأغلب هذه الاحتجاجات بـ65 احتجاجا، بنسبة 29.14%، ثم جاءت الشرقية في المركز الثانى بـ«27» بنسبة 12.1 %، ثم الإسكندرية في المركز الثالث بـ «20»، في حين جاءت المطالب الخاصة بتحسين الأوضاع المالية وزيادة الحوافز والبدلات وعدم صرف الرواتب والأرباح بمعدل 25 مطلباً احتجاجيا بنسبة 11.2 % كان أعلاها في أغسطس «11 احتجاج»، ثم اكتوبر «10»، ثم سبتمبر «4».

ولفت إلى أن مطالب الحق في العمل وتثبيت المؤقتين جاءت بمعدل 8 مطالب بنسبة 3.5 % كان أعلاها في سبتمبر بمعدل 4 احتجاجات، ثم المطالبة بتقليل اغتراب المعلمات عن محافظاتهن بواقع 6 احتجاجات بنسبة 2.69 %، وجاءت أعلى الاحتجاجات من جانب أنصار جماعة الإخوان، بمعدل 85 احتجاجا 38.1%، وكان أعلاها في أغسطس بمعدل 69 احتجاجا، ثم 10 احتجاجات في سبتمبر، ثم «6» في أكتوبر، وجاءت الاحتجاجات من جانب قطاع العمال، سواء العمال في القطاع الخاص أو في قطاع الأعمال العام أو العاملين المدنيين بالدولة، بمعدل 48 احتجاج بنسبة 21.5%، وجاء أعلاها في أغسطس «24 احتجاج»، ثم أكتوبر «13»، ثم سبتمبر «11»، حيث بلغت الاحتجاجات الخاصة من المعلمين والمعلمات بمفردهم «9» وجاءت بالمركز التالى الاحتجاجات من جانب قطاع الأهالى بـ32 احتجاجا.

ونوه التقرير إلى أن البوابة الخلفية لمجلس الوزراء بشارع حسين حجازى شهدت 25 احتجاجا بنسبة 11.2 % كان أعلاها في أغسطس «13 احتجاج»، ثم سبتمبر «7»، ثم أكتوبر «5»، في حين شهد مجلس النواب 3 من هذه الوقفات الاحتجاجية بنسبة 1.3 % كان أعلاها في أغسطس «احتجاجان»، ثم احتجاج واحد في أكتوبر، كما شهدت الوزارات المختلفة 23 وقفة احتجاجية بنسبة 9.8% جاء أعلاها في أغسطس بـ9 احتجاجات، ثم «7» في أكتوبر، و«7» في سبتمبر، وكان أعلاها أمام «التعليم العالى» «9»، و«التربية والتعليم» «5»، والتنمية الإدارية «احتجاجان»، والصحة «3»، و«الزراعة» «احتجاجان»، والإسكان «احتجاج واحد».

وأوضح أن هذه الفترة شهدت إلغاء أو منع بعض الفئات الاحتجاجية من التظاهر، حيث حدث انتهاك للحق في التجمع السلمى من خلال حالتين بارزتين خلال هذه الفترة فيما يتعلق بالمرشدين السياحيين، وعمال النقال العام، حيث قامت قوات الأمن بمنع المجموعة الأولى من التظاهر، وألقت القبض على عدد من العاملين بمرفق النقل العام، وقيادات بالنقابة، بعد الإعلان عن اعتزامهم الإضراب عن العمل. ورصد التقرير إلقاء قوات الأمن القبض على 7 من عمال النقل العام، ولا يزال يتم تمديد حبسهم احتياطيا حتى الآن ما يخل بالحق في الاضراب السلمى والذى يكفله الدستور.

وقال شريف هلالى، المدير التنفيذى للمؤسسة، في تصريحات صحفية، إن حجم الاحتجاجات التي حدثت خلال الشهور الثلاثة الماضية بلغ 223، كان أعلاها في أغسطس بواقع 117 بنسبة 52.46 %، ثم 53 في كل من سبتمبر وأكتوبر بالتساوى بنسبة 23.76%.

وأضاف «هلالى» أن حجم الاحتجاجات العامة التي تتسم بمطالب اقتصادية واجتماعية وسياسية بلغ «138» بنسبة 61.8% وكان أعلاها في أكتوبر بواقع «48»، ثم «47»، ثم سبتمبر «43»، بينما جاء حجم الاحتجاجات الخاصة بأنصار جماعة الإخوان لتمثل «85» بنسبة 38.1%، وهى تلك التي استطاعت المؤسسة رصدها، وكان أكبرها في أغسطس بمعدل 69 احتجاجا، وهو الشهر الذي شهد تنظيم عدد من الفعاليات في ذكرى فض اعتصام رابعة العدوية، و«10» في سبتمبر، ثم «6» في أكتوبر.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ضبط 31 مطلوبًا وتحرير 281 مخالفة مرورية في شمال سيناء
التالى رباط عنق أسود من فضلك