أخبار عاجلة

منظمات نسائية تشارك في الـ«16 يوم البرتقالية» لمواجهة العنف ضد المرأة

منظمات نسائية تشارك في الـ«16 يوم البرتقالية» لمواجهة العنف ضد المرأة
منظمات نسائية تشارك في الـ«16 يوم البرتقالية» لمواجهة العنف ضد المرأة

أعلن المجلس القومى للمرأة، برئاسة الدكتورة مايا مرسى، وعدد من المنظمات النسائية، منها مؤسسة قضايا المرأة والمرأة الجديدة ومؤسسة أصوات واعدة والمركز المصرى لحقوق المرأة ومركز النديم لعلاج وتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، مشاركتها في الحملة الدولية «16 يوم البرتقالية» لمناهضة العنف ضد المرأة، والتى بدأت أمس الأول، وهو اليوم الذي أطلقته منظمة الأمم المتحدة كيوم عالمى لمناهضة العنف ضد المرأة، وتستمر حتى 10 ديسمبر، وهو اليوم العالمى لحقوق الإنسان.

ودشنت المنظمات حملات عبر مواقع التواصل الاجتماعى لمناهضة العنف ضد المرأة تضمنت شعارات «لا للعنف ضد المرأة، العنف ضد المرأة جريمة»، وعكفت أغلب المنظمات على تقديم عروض مسرحية لمناهضة العنف وتنظيم جلسات حكى للناجيات من العنف.

وأطلقت المنظمات النسوية حملة تحت عنوان «بتحصل»، تتناول أشكالاً مختلفة من الاغتصاب في المجتمع، وقالت مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، إن الحملة تهدف إلى رفع الوعى وخلق رأى عام مساند في كل مكان لإحداث التغيير ومناهضة كافة أشكال العنف الموجه ضد المرأة والفتاة، وتسليط الضوء على هذه المشكلة، ودعوة المجتمع المحلى والدولى للسعى نحو إيجاد حلول جذرية لها.

وأضافت «مايا» أن المرأة في مصر، وفى جميع أنحاء العالم، تواجه صعوبات تتراوح بين العنف وعدم المساواة في حياتها اليومية، والتمييز في توزيع الموارد، حيث يعد العنف الموجه ضد المرأة انتهاكًا خطيرًا لجميع حقوق الإنسان، وللمواثيق والاتفاقات الدولية، والقوانين والمبادئ والأعراف التي نادت بها جميع الأديان السماوية، وتعانى منه في المقام الأول النساء والفتيات.

وذكرت أن مصر خطت خطوات كبيرة، وحققت العديد من الإنجازات في هذا المجال، والتى يأتى من ضمنها تعديل قانون العقوبات وتغليظ العقوبات على التحرش الجنسى، بما في ذلك التحرش بالوسائل الإلكترونية، وكذلك تغليظ عقوبة ختان الإناث التي أصبحت جناية، وإنشاء وحدة لمكافحة العنف ضد المرأة في وزارة الداخلية، إلى جانب توفير الشرطة النسائية لحماية المرأة من التحرش وتقديم المساندة لها في أقسام الشرطة، وافتتاح وحدات مكافحة التحرش الجنسى في بعض الجامعات مثل عين شمس، وجامعة القاهرة، وأسيوط، وجامعة بنى سويف.

وأشارت إلى أن المجلس القومى للمرأة أعد مشروع قانون متكامل لمكافحة العنف ضد المرأة، وسيعمل المجلس على طرحه للحوار المجتمعى خلال الـ16 يوماً، فترة الحملة، للوقوف على رأى المؤسسات والأفراد فيما يتعلق بمواد القانون، ثم سيتم عرضه على البرلمان لمناقشته خلال الفترة المقبلة.
وفى السياق ذاته، افتتحت الدكتورة مايا مرسى معرض الفن التشكيلى «كونى»، بالتعاون مع أكاديمية الفنون، بمناسبة اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة، أمس، بحضور عدد من الشخصيات العامة، والفنانين التشكيليين، والإعلاميين، وأشارت إلى أن الهدف من المعرض توصيل رسالة إلى المرأة بأنه يجب أن تكون قوية، ومثقفة، ومتمكنة.

وأكدت أن 40% من المشاركين في المعرض من الرجال، وأن هناك رجالا أتوا مع زوجاتهم لمساندتهن، ولفتت إلى أن المعرض سيجوب محافظات مصر، وطالبت وزير الثقافة بفتح قصور الثقافة بالمحافظات لعرض الأعمال الفنية.

اشترك لتصلك معلومات مهمة عن عالم المرأة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تقرير: أستراليا لن تستطيع الوفاء بأهداف اتفاق باريس بشأن المناخ
التالى رئيس اتحاد عمال مقاطعة «شنغهاي» الصينية: مصر أفضل من بلدان كثيرة