Propellerads

«زي النهارده».. وفاة المسرحي الأمريكي يوجين أونيل 27 نوفمبر 1953

المصرى اليوم 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة

يوجين أونيل أو أوجين أونيل، كاتب مسرحى أمريكى حاصل على جائزة نوبل في الآداب عام ١٩٣٦، ويعد سيد كتاب المسرح في أمريكا ومن مسرحياته «قاصد إلى شرق كارديف» و«فى الطوق» و«الرحلة الطويلة إلى الوطن» و«قمر الكارييز» و«الحبل» و«وراء الأفق» و«الإمبراطور جو نز» و«الغوريلا» و«الإله براون».

كانت مسرحيات أونيل من المسرحيات الرائدة في مجال القضايا الإنسانية والواقعية، كما عنى بالشخصيات التي تعيش على هامش المجتمع وبين كل مسرحياته ذات الطابع التراجيدى.

كتب «أونيل» مسرحية كوميدية هي «آه أيتها البرارى»، التي صدرت في عام ١٩٣٣.

ويمكن القول أنه على يد أونيل تطور المسرح الأمريكى، بل ويعد أحد المؤسسين للمسرح هناك، ومثلما كانت أعماله جاذبة للجمهور فقد حظيت باهتمام نقدى واسع.

وتقول سيرة أونيل إنه مولود في ١٦ أكتوبر ١٨٨٨فى أحد الفنادق العامة، حيث كانت تقيم العائلة إقامة مؤقتة في نيويورك لأب ممثل في المسرح هو جيمس أونيل، ولم يستطع استكمال تعليمه الجامعى في جامعتى برنستون وهارفارد لعدم انتظام دراسته، واضطراره إلى السفر مع أبيه وفرقته المسرحية الجوالة.

وكان قد ترك فرقة أبيه لكى يعمل مخبراً صحفياً وأصيب بالسل واحتجز في مستشفى الصدر لستة أشهر وفكر لأول مرة في الكتابة، وحين كان في الرابعة والعشرين كتب أولى مسرحياته «العنكبوت»، وقد توفى «زي النهاردة» فى٢٧ نوفمبر ١٩٥٣.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

إخترنا لك

0 تعليق