أخبار عاجلة
بدء اجتماع «باريس الوزاري» حول سوريا -
القبض على «قدرة» أخطر تاجر مخدرات بدمياط -

«الري»: إنشاء محاجر قرب سدود وادي الجلاوية تسبب في سيول سوهاج

«الري»: إنشاء محاجر قرب سدود وادي الجلاوية تسبب في سيول سوهاج
«الري»: إنشاء محاجر قرب سدود وادي الجلاوية تسبب في سيول سوهاج

قال تقرير رسمي صادر عن وزارة الموارد المائية والري، إن إنشاء المحاجر قرب سدود وادي الجلاوية بمدينة سوهاج تسبب في انهيار جزئي للسدود ما أسفر عن وصول مياه السيول إلى مناطق بالمحافظة خلال أكتوبر الماضي.

وذكر التقرير الرسمي، أن لجنة مشكلة من معهد بحوث الموارد المائية بالاشتراك مع وزارة الري، وجهات عسكرية، أجرت معاينة حقلية لسدود وادي الجلاوية بسوهاج، ووجدت لجنة المعاينة انهيارات جزئية عند أكتاف السدود القائمة بوادي الجلاوية بسبب انشاء محاجر بالقرب من السدود، وإنشاء مدقات لمرور المعدات والسيارات الثقيلة على جسم السدود مع ردم ميوله الجانبية مما تسبب في خلخلة مكوناتها.

وأضاف التقرير أيضا أن أعمال المحاجر أسفرت أيضا عن وضع ردميات في بحيرات التخزين الخاصة بالسدود مما أضعف من قدرتها الاستيعابية لأي مياه سيول.

وأكد تقرير اللجنة على أنه «تم ترخيص هذه المحاجر دون أخذ موافقات وزارة الموارد المائية والري رغم وجود المادة 8 من قانون الثروة المعدنية تنص على أخذ موافقة الجهات المختصة».

وذكر التقرير أن تلك السدود اجتازت بنجاح سيول عامي 2010 و2014، واستبعد التقرير أن يكون الانهيار الجزئي لهذه السدود بسبب وجود عيب تصميمي أو إنشائي.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك