أخبار عاجلة
رماد فيدل كاسترو يصل سانتياجو دي كوبا لدفنه -

شكاوى من اختلاط الدقيق بالرمال في 3 مراكز بالدقهلية.. والمحافظ يتدخل

شكاوى من اختلاط الدقيق بالرمال في 3 مراكز بالدقهلية.. والمحافظ يتدخل
شكاوى من اختلاط الدقيق بالرمال في 3 مراكز بالدقهلية.. والمحافظ يتدخل

اشتكى عدد كبير من المواطنين في ثلاثة مراكز بالدقهلية هي بلقاس وبني عبيد والدقهلية على مدار يومين من وجود «رمال» في الخبز المدعم.

ونشبت مشادات بين الأهالي وأصحاب المخابز بسبب سوء حالة الخبز الذي حصلوا عليه من خلال بطاقات التموين لوجود رمال به.

وأكد عدد من أصحاب المخابز ببلقاس أن الدقيق المدعم الذي وصل إليهم من مطحن «أولاد راشد» كان يحتوي على رمال، وبعد شكوى الأهالي حاول عمال المخابز نخل الدقيق، في محاولة للتخلص من الرمال، إلا أن الرمال بقيت في الدقيق لنعومتها.

وأشاروا إلى قيام إدارة التموين بتهديد أصحاب المخابز بالغلق أو إيقاف حصتهم من الدقيق حال رفضهم الدقيق الموزع عليهم لأي سبب، وتم تغيير خط سير بعض السيارات المحملة بالدقيق إلى منطقة الحفير حتى يهدأ الموقف.

وتقدم عدد كبير من الأهالي بشكاوى لغرفة عمليات محافظة الدقهلية، بعد عثورهم على الرمال في الخبز وعدم قدرتهم على تناوله، واصفين الخبز بـ«الخليط الخرساني» وطالبوا جميع الجهات التنفيذية بإيقاف المطحن عن العمل.

وقال أحمد سلامة، أحد أهالى بلقاس إن الخبز الموجود بالمركز بأكمله يوجد فيه رمال منذ أكثر من شهر، ولكن الأمر زاد عن الحد خلال اليومين الماضيين، وتم إخطار كل النواب بالدائرة بالواقعة، ولم يتحرك أحد لإنقاذ الأهالي، خاصة أن جميع المخابز تحصل على الدقيق من مطحن واحد هو مطحن «أولاد راشد» والذي تربطه علاقات قوية بالنواب.

ومن جانبه أكد المحاسب حسام الدين إمام، محافظ الدقهلية، أنه فور تلقيه شكوى من الأهالي بوجود رمال بالخبز يوم السبت، قام بوقف التعامل مع المطحن مؤقتًا، وتشكيل لجنة برئاسة المهندس ابراهيم الخياط وكيل وزارة التموين بالدقهلية وأعضاء من لجنة المتابعة بالمحافظة ومباحث التموين لفحص الدقيق والقمح وعينات من الخبز.

وقال المحافظ في تصريحات لـ«المصري اليوم» إنه تبين بالفعل وجود رمال بالخبز في مراكز نبروه وبلقاس وبني عبيد، لافتا إلى أن السبب هو وجود رمال بالقمح المورد للمطاحن والقادم من محافظة الشرقية بعد نفاذ كميات كبيرة من القمح الموجود بشون الدقهلية.

وذكر أنه اتخذ قرارًا فوريًا بوقف التعامل مع الشونة المسؤولة عن توريد القمح للدقهلية وإرسال مذكرة بالواقعة لوزير التموين ومحافظ الشرقية، كما سيحيل تقرير اللجنة للنيابة العامة لبدء تحقيقاتها في الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين.

كما شدد المحافظ على تكثيف لجان المتابعة على جميع مطاحن المحافظة وفحص الدقيق والقمح المورد للمخبز قائلا «هناك من يعبث بصحة المصريين، والدولة توفر الدعم للمواطن، وللأسف هناك من يسرق هذا الدعم ويشوه مجهودنا عن عمد أو عن إهمال وكلاهما من أعداء الوطن».

من جانبه كشف حمدي الشحات، رئيس إدارة الصيانة والمسؤول عن المطاحن بمديرية تموين الدقهلية، عن أن القمح المورد والمخلوط بالرمال قادم من شونة الفؤاد الدولية بمحافظة الشرقية، قائلا لـ«المصري اليوم»: «نضطر لاستقدام قمح من محافظة الشرقية بمعرفة وزارة التموين بعد نفاذ معظم كميات القمح الموجودة بشون محافظة الدقهلية، حيث لا يوجد لدينا سوى 277 طن قمح بشونة أوليلة، بالإضافة لـ1000 طن متحفظ عليها على ذمة النيابة، وتم توريد القمح بمعرفة وزارة التموين من شونة الفؤاد الدولية بمحافظة الشرقية، وبعد ضبط واقعة اختلاط القمح بالرمال وبناءً على تعليمات محافظ الدقهلية تم رفع مذكرة لوزارة التموين ولوقف التوريد منها وتم تحويل التوريد إلى شونة أخرى هي شونة النجاح بالشرقية لتغطية احتياجات المحافظة من القمح».

ومن جانبه تقدم النائب وحيد قرار، عضو مجلس النواب عن دائرة بلقاس، بمذكرة إلى وزير التموين محمد على مصيلحي، قال فيها إن «مركز ومدينة بلقاس مقبلون على ثورة عارمة بسبب سوء دقيق الخبز واختلاطه بالرمال، ورفعنا شكوانا لكل الجهات ولا مجيب، يرجى أولا توفير كميات دقيق آدمية منعا من توقف إنتاج الخبز لعدم وجود دقيق يصلح للاستهلاك الآدمي، ثانيا تغير مطحن راشد الذي يمد مركز بلقاس لسوء حالة الدقيق المنتج منه والذي شكونا منه مرارا وتكرارًا».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك