أخبار عاجلة
«الداخلية» توضح سبب ضبط «مدحت بركات» -
فيديو| حكاية شاب باع كليته "علشان يشتري توك توك" -

«عبدالمطلب» عن اعتذارات ملتقى الشعر: «مؤتمر به 60 شاعرًا لن يتأثر بغياب 4 أو 5»

«عبدالمطلب» عن اعتذارات ملتقى الشعر: «مؤتمر به 60 شاعرًا لن يتأثر بغياب 4 أو 5»
«عبدالمطلب» عن اعتذارات ملتقى الشعر: «مؤتمر به 60 شاعرًا لن يتأثر بغياب 4 أو 5»

قال الشاعر محمد عبدالمطلب، مقرر لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، ورئيس اللجنة العلميّة لملتقى القاهرة للشعر العربي، إن الملتقى لم يخسر شيئًا بغياب الشعراء المُعتذرين عن الحضور، لأن «مؤتمر به حوالي 60 شاعر لن يتأثر بغياب 4 أو 5 فقط»، كما أوضح.

وأضاف في تصريحاته لـ« المصري اليوم»، إن «عتابه للمُعتذرين أنهم علموا بهذا المؤتمر منذ عدّة أشهر، وقد اعتذر البعض بعد أيّام فقط من الدعوة مثل أدونيس وسعدي يوسف، لظروفٍ خاصّة، لكن أن يأتي شاعر ويوافق ويوضع في البرنامج ثم يعتذر قبل يومٍ من الافتتاح دون مبرر، فهذا غير مقبول».

وكان شعراء مثل سعدي يوسف وأدونيس اعتذروا عن حضور الملتقى الرابع للشعر العربي قبل فترةٍ، بينما اعتذر الشاعر اللبناني عباس بيضون عن الحضور قبل يومٍ، وأوضح ذلك في مقاله بجريدة «السفير» اللبنانيّة، حيث قال فيه «لقد آثر شعراء مهمون، من أجيال مختلفة، أن لا يحضروا ملتقى حجب جائزته ذات يوم عن سعدي يوسف، الذي كان من رأي محمود درويش، الذي صارت إليه جائزة الملتقى الأول، إنه أهم الشعراء العرب. فمن أنا لأحضر وأشارك، على رأيي في الشعر وعلى تجربتي فيه وعلى نظرتي للعالم وللثقافة وللأجهزة الثقافية وغير الثقافية. ألست في هذا أخون نفسي وأخون معها الشعر، بكل ما عنى لي وما كانه في نفسي وفي حياتي».

وانضم للمعتذرين أيضًا الشاعر المصرى عبدالمنعم رمضان، والشاعر الفلسطيني صلاح أبو حميدة، الناقد أحمد مجاهد رئيس هيئة الكتاب السابق، والشاعر عاطف عبدالعزيز، كما رفض الملتقى قبول بحث الناقدة فاطمة قنديل عن قصيدة النثر، لعدم ارتباطه بموضوع المؤتمر، والتي علقت عليها على صفحتها بموقع «فيس بوك» قائلة: «الموظف المسؤول عن تنظيم المؤتمر قال لي: عادي يعني حضرتك، ما اتقدم ألف بحث واترفضوا».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظ الدقهلية يأمر بإعدام لحوم غير صالحة بمنفذ بيع
التالى رباط عنق أسود من فضلك