وزير التخطيط: 5 مليارات جنيه من الموازنة لإنشاء صندوق سيادي لتشجيع الاستثمار

المصرى اليوم 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، اليوم الإثنين، إن الأولوية خلال الفترة القادمة لتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي.

وأعلن الوزير أنه تم البدء في إجراءات تأسيس صندوق سيادي لمصر تحت اسم «أملاك»، يمكنه الدخول في مشاركات مع القطاع الخاص لإقامة مشروعات استثمارية، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى من الصندوق التي تهدف لجذب الاستثمارات، وتم تحديد 8 قطاعات لعمل الصندوق في الفترة القادمة منها قطاعات الصناعة والزراعة والنقل والتعدين والسياحة والتجارة لتكون لها الأولوية للترويج.

وأضاف «العربي»، في تصريحات له اليوم، عقب اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، أنه تم خلال الاجتماع مناقشة إنشاء الصندوق وفقا لقانون سيتم إقراره بهذا الشأن، فيما تم تكليف مجموعة فنية من الخبراء الوطنيين لمتابعة تأسيس الصندوق.

وأوضح وزير التخطيط أن الدولة خصصت 5 مليارات جنيه رأسمال الصندوق من الموازنة العامة كما تم الانتهاء من الإطار التنظيمي للصندوق، وتم تحديد القطاعات التي سيتم الترويج لها، فيما سيتم خلال أسبوعين الانتهاء من إجراء الملاحظات حول القانون الخاص بالصندوق، وسيعرض على مجلس الوزراء عقب الانتهاء منه، مشيرا إلى أن التشريع الخاص بالصندوق سيتم الانتهاء منه خلال أسبوعين تمهيدا لعرضه على المجموعة الوزارية الاقتصادية ثم مجلس الوزراء، متوقعا الانتهاء منه منتصف العام القادم.

وأوضح وزير التخطيط أن مجلس إدارة الصندوق، سيضم ممثلين عن الحكومة وخبرات من القطاع الخاص، وسيمثل الحكومة وزارات المالية والاستثمار والتخطيط، وسيدخل في المشروعات بالشراكة مع الصناديق الاستثمارية، وستكون هناك لجنة وزارية برئاسة رئيس الوزراء لمتابعته.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

إخترنا لك

0 تعليق