أخبار عاجلة
«ترامب»: رئيسة تايوان اتصلت بي هاتفيًا -
لن تتخيل ما الذي يخفف آلام الأطراف المبتورة! -
انطلاق فعاليات مهرجان مراكش الدولي للسينما -

«جوته» و«مجراية» يختتمان معرض ملوي الأول للكتاب بالمنيا

«جوته» و«مجراية» يختتمان معرض ملوي الأول للكتاب بالمنيا
«جوته» و«مجراية» يختتمان معرض ملوي الأول للكتاب بالمنيا

اختتمت مدينة ملوي بالمنيا، معرض ملوي الأول للكتاب، اليوم الثلاثاء، بمشاركة معهد«جوتة» الألماني ومجموعة «مجراية»، وسط مشاركة وفرحة أهالي المنيا، وذلك بعد تفعيل إطلاق مبادرة «المنيا عاصمة للثقافة»، على مدار شهر نوفمبر الجاري، خلال معرض ملوي الأول للكتاب.

قال حمادة زيدان، أحد مؤسسي مجموعة «مجراية» للثقافة والفنون، إن معرض الكتاب المقام بمشروع مكتبة القهوة، يتم بالتعاون بين عدة مؤسسات منها مجموعة «مجراية» الثقافية، ومعهد «جوتة» الألماني، ووزارة الشباب التي تستضيف المعرض لديها.

وأضاف أن المشروع غير هادف للربح، فالكتب تباع بتخفيض 50 % من ثمنها الحقيقي، وفي المعرض فكرنا أن نأتي للناس بالثقافة حتى أماكنها البعيدة عن العاصمة، دون أن تسافر وتتكلف تذاكر قطارات وتذاكر دخول، ولكن عندنا يري المشاركون عروض فنية مجانية، ولقاءات بكتاب كبار لا تعقد ندواتهم إلا في القاهرة، بالإضافة إلى يوم للأطفال وآخر للمرأة .

أما دانا علاونة، منسق مشروع مكتبة القهوة بمعهد «جوتة» الألماني، فقالت إن مشروع مكتبة القهوة انطلق قبل نحو عامين، وهو مدعوم من معهد «جوتة» الألماني ووزارة الخارجية الألمانية، وموجود في ثلاث محافظات، هي محافظة المنيا، بالإضافة لمحافظتي بني سويف والفيوم.

وأضافت أن فكرة المشروع جاءت من إحدى دور النشر بالقاهرة، التي يديرها محمد البعلي، ويهدف المشروع للتشجيع على القراءة، عبر فتح مكتبات في أماكن عامة كالمقاهي والكافتيريات، ونقدم من خلال هذه المكتبات كتبا مدعمة، لأن المشروع غير هادف للربح، إنما تقوم فكرته على تشجيع القراءة، وخلق مساحة ثقافية في أماكن قد لا تصلها الثقافة بالقدر الكافي، أو مهمشة ثقافيا.

وأشارت إلى أن المشروع يقيم فعالية موازية بمكتبة القهوة، ندعو لها كتابا أو فرق موسيقية أو نعرض أفلاما كما عرضنا بملوي مجموعة أفلام ألمانية، لافته إلى أن المجال مفتوح للتعاون مع مؤسسات مختلفة لعرض أفلام أجنبية ومصرية، وهو بالتعاون مع مؤسسات ثقافية في أماكن تطبيق المشروع، مثل مؤسسة «مجراية»، وتوسعنا لنتعاون مع «ومضة» بأسيوط لإحضار كتب من عندهم، بجانب جلب كتب من دور نشر عديدة بالقاهرة.

اشترك وتابع الصعيد وأخباره لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك