أخبار عاجلة
فيديو| في دقيقة.. أبرز أخبار الأحد -
شاهد بالصور احتفالية 100 حلقة على برنامج #بدون_شك -
إكرامي: الأهلي حقق الأهم بالحصول على الثلاث نقاط -

اخبار السعودية اليوم - رئيسة كوريا الجنوبية تبدي استعدادها للتخلي عن السلطة

اخبار السعودية اليوم - رئيسة كوريا الجنوبية تبدي استعدادها للتخلي عن السلطة
اخبار السعودية اليوم - رئيسة كوريا الجنوبية تبدي استعدادها للتخلي عن السلطة

أبدت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غوين-هي المتورطة في فضيحة فساد ومحاباة استعدادها الثلاثاء للتخلي عن السلطة قبل نهاية ولايتها في مطلع 2018، وتركت للبرلمان أن يقرر مصيرها.

وشككت المعارضة في هذا الإعلان المفاجىء، وأكدت عزمها على المضي إلى النهاية في إجراء الإقالة، إلا إذا قدمت الرئيسة استقالتها.

وتراجعت شعبية بارك غوين-هي مع انكشاف المزيد من الأسرار والتقدم الذي يحرزه تحقيق النيابة حول الصديقة القديمة للرئيسة شوي سون-سيل المتهمة باستغلال علاقتها بها لابتزاز مبالغ خيالية من شركات مختلفة.

وتجري منذ أسابيع تظاهرات حاشدة كل يوم سبت للمطالبة باستقالة الرئيسة التي تشتبه النيابة في أنها "متواطئة" مع شوي.

وفي خطاب تلفزيوني، قالت الرئيسة التي تنتهي ولايتها مطلع 2018، "سأترك مسألة رحيلي وخفض مدة ولايتي للجمعية الوطنية".

وأضافت "سأرحل حين يقرر البرلمانيون شروط عملية انتقال تحد قدر الإمكان من الفراغ في السلطة ومن الفوضى في إدارة شؤون البلاد".

ويفسر بعض المراقبين هذا الإعلان المفاجئ على إنه محاولة من الرئيسة للتفاوض على استقالتها في مقابل التخلي عن ملاحقتها وتجنب عار الإقالة، وأعلن عدد كاف من نواب حزب سانوري الحاكم تأييدهم لهذا الإجراء الذي قدمته أحزاب المعارضة الثلاثة الأساسية، والتي تتوقع إجراء تصويت الجمعة.

ويتعين أن تصدق المحكمة الدستورية على هذه المذكرة إذا لزم الأمر، لكن خلال هذه الفترة التي يمكن أن تستمر ستة أشهر، سيتم كف يد الرئيسة ويتولى رئيس الوزراء مهامها بالوكالة.

وقال الحزب الديموقراطي، أبرز أحزاب المعارضة، في بيان أن "الإعلان الرئاسي يفتقر إلى التعبير عن الندم الصادق. وما يريده الناس هو استقالتها الفورية"، وأضاف البيان "سنتابع إجراء الإقالة"، رافضا ترك المبادرة للرئيسة، لكن حزب سانوري أشاد بإعلانها، طالبا من المعارضة تعليق مشروعها لإقالة الرئيسة.

المصدر : جريدة الرياض www.alriyadh.com

جريدة الرياض

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «التعليم» تنفي وجود خلافات مع مجلس الوزراء بسبب كتب الفصل الدراسي الثاني
التالى رباط عنق أسود من فضلك