أخبار عاجلة
«ترامب»: رئيسة تايوان اتصلت بي هاتفيًا -
لن تتخيل ما الذي يخفف آلام الأطراف المبتورة! -

«شروط الإبقاء على بطاقة التموين».. الأبرز في صحف الأربعاء

«شروط الإبقاء على بطاقة التموين».. الأبرز في صحف الأربعاء
«شروط الإبقاء على بطاقة التموين».. الأبرز في صحف الأربعاء

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الأربعاء.

فتحت عنوان «الرئيس: نسعى لإقامة علاقات متوازنة ولا نتدخل في شؤون الآخرين»، ذكرت صحيفة «الأهرام» أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أمس، أهمية تطوير العلاقات بين مصر وإريتريا على جميع الأصعدة، في ضوء العلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين، مشيرا إلى أهمية تفعيل اللجنة المشتركة من أجل تعزيز التعاون الثنائي في القطاعات المختلفة، ومنها الزراعة واستغلال الثروات الحيوانية والسمكية، فضلا عن مواصلة برامج الدعم الفني المقدمة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

وأوضحت الصحيفة أن تصريحات الرئيس جاءت، خلال استقباله بقصر الاتحادية، رئيس إريتريا أسياسي أفورقي، الذي يقوم بزيارة عمل لمصر.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، قوله إن الرئيس السيسي أشاد بالتعاون القائم بين البلدين في إطار المحافل والمنظمات الدولية، مؤكدا أهمية زيادة التنسيق والتشاور بين الجانبين حول الأوضاع والقضايا المتعلقة بالمنطقة، في إطار العمل على إحلال السلام والاستقرار.

كما شدد الرئيس، على أن سياسة مصر الخارجية تقوم على عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، مؤكدا انفتاح مصر على الجميع وسعيها لإقامة علاقات متوازنة مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة.

وأضاف علاء يوسف، أن الرئيس الإريتري عبر عن تقديره للدور الريادي الذي تقوم به مصر، على صعيد دفع عملية التنمية وتحقيق الأمن والاستقرار بالقارة الإفريقية.

وأكد الرئيس أفورقي، أن البلدين تجمعهما علاقات تاريخية وثيقة، مشيرا إلى تطلع إريتريا لتكثيف التعاون الثنائي في مختلف المجالات بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين، خاصة في ضوء وجود إمكانات كبيرة للتعاون في قطاعات متنوعة مثل الزراعة، والثروة السمكية، والبنية التحتية، والتجارة والثقافة والتعليم، والصحة.

كما ذكرت صحيفة «الأهرام» تحت عنوان «نشاط مكثف لوزير الخارجية في أمريكا» أن سامح شكري وزير الخارجية توجه، أمس، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، في زيارة تستغرق عدة أيام، يجري خلالها مباحثات مع نظيره الأمريكي جون كيري وقيادات الإدارة الأمريكية، وأعضاء الكونجرس بمجلسيه، والتواصل مع المسئولين بالإدارة الأمريكية الانتقالية، وإجراء لقاءات مع عدد من وسائل الإعلام الأمريكية. ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، قوله إن الزيارة تستهدف تعزيز العلاقات المصرية ـ الأمريكية، ونقل الرؤى المصرية لكيفية التعامل مع مختلف القضايا الإقليمية وإيجاد تسويات لها، خاصة خلال المرحلة الانتقالية المهمة التي تشهدها الولايات المتحدة حاليا.

وأوضح أن شكري سيجري مباحثات مع كيري، تتناول مختلف جوانب العلاقات الثنائية، بما فيها برنامج المساعدات الأمريكية لمصر، والإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية أخيرا في مجال الإصلاح الاقتصادي.

ويستعرض شكري تقييم مصر للتطورات الخاصة بالملفين السوري والليبي، والقضية الفلسطينية، والأوضاع في كل من العراق واليمن، وجهود مكافحة الإرهاب.

وأضاف أبوزيد أنه من المنتظر أن يشهد لقاء وزيري الخارجية توقيع مذكرة تفاهم بين القاهرة وواشنطن بشأن منع تهريب الآثار.

كما يلتقي شكري العديد من قيادات مجلسي النواب والشيوخ من أعضاء الشؤون الخارجية والاستخبارات والاعتمادات الخارجية، لدفع العلاقات الثنائية خلال المرحلة المقبلة، ويجري شكري اتصالات مع الإدارة الانتقالية الأمريكية لاستعراض رؤية مصر لمسار العلاقات مع الولايات المتحدة خلال المرحلة المقبلة، والحلول المقترحة للتعامل مع أزمات الشرق الأوسط.

وذكرت «الأهرام» أنه من المنتظر أن يشارك الوزير في المنتدى السنوي الـ(13) الذي ينظمه مركز «السابان لسياسات الشرق الأوسط»، التابع لمؤسسة «بروكنجز»، حيث يلقي خلالها الكلمة الرئيسية في جلسة تحت عنوان «رؤية مصر ودورها في الشرق الأوسط»، وهى تعد أول مشاركة لوزير مصري كمتحدث بهذا المنتدى المهم، الذي سيشارك الرئيس الأمريكي في فعالياته وإلقاء كلمته الافتتاحية.

ويختتم وزير الخارجية الزيارة، بلقاء «أنطونيو جوتيريز» الأمين العام الجديد للأمم المتحدة.

وتحت عنوان «السجن المؤبد لـ 8 من أعضاء خلية إرهابية تنتمي لداعش»، ذكرت صحيفة «الأهرام» أن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، قضت أمس بمعاقبة 8 متهمين بينهم ثلاثة هاربين، بالسجن المؤبد في قضية تكوين خلية إرهابية واعتناق أفكار تنظيم «داعش» الإرهابي والانضمام له، صدر الحكم برئاسة المستشار حسن فريد.

كانت النيابة العامة قد وجهت تهم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون، والتواصل مع جماعة إرهابية مقرها خارج البلاد، والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة.

وفي الشأن المحلي، ذكرت صحيفة «الأخبار» تحت عنوان «الحكومة تحدد 10 شروط للإبقاء على بطاقة التموين» أن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أكد أن اللجنة المكلفة بتنقيح بطاقات التموين حددت 10 معايير لغير المستحقين للدعم منها أن تتعدى قيمة المصروفات السنوية التي تسددها الأسرة للمدارس الدولية 20 ألف جنيه وأن يتجاوز استهلاك الأسرة الشهري من الكهرباء ألف كيلووات وأن تمتلك الأسرة سيارة فاخرة أو أكثر من سيارة.

وأشار إلى أن الحكومة ستضع آلية للتظلم وتقوم لجنة العدالة الاجتماعية بالبت في التظلمات.. وقررت وزارة التموين والتجارة الداخلية تنفيذ مبادرة جديدة لتنقية البطاقات التموينية تسمح للمواطنين بالتقدم لمكاتب التموين لحذف الأفراد غير المستحقين للدعم ابتداء من غد ولمدة 3 شهور.

ونقلت الصحيفة عن محمد على مصيلحي وزير التموين تصريحه بأن مجلس الوزراء وافق على إعفاء المواطنين الذين يتقدمون لحذف غير المستحقين من الغرامات وقيمة السلع التي تم صرفها خلال الأشهر الماضية.. مشيرا إلى أن الفئات غير المستحقة تشمل المتوفين والمسافرين مدة تزيد على 6 شهور والأسماء المكررة والأفراد الذين تم قيدهم بالخطأ، مؤكدا أنه لن يحرم مواطن من دعم بطاقات التموين.

وأشار العربي إلى أن الحكومة تعتزم اتخاذ إجراءات تحفيزية خلال العام المالي الحالي لتنشيط الاقتصاد المصري خاصة بعد القرارات الإصلاحية الأخيرة التي تم اتخاذها ومن بينها رفع الدعم عن الطاقة جزئيا وتحرير سعر الصرف.

وأضاف العربي، خلال مؤتمر صحفي، أن الإجراءات التحفيزية تشمل سداد مستحقات شركات المقاولات، وإعادة ترتيب أولويات المشروعات القومية لتحقيق الاستفادة القصوى منها بما يساهم في الحد من الآثار الانكماشية المتوقعة من عمليات الإصلاح.

وأكد أن الحكومة ستراجع المؤشرات الكلية المستهدفة خلال العام المالي الحالي خاصة فيما يتعلق بمعدلات النمو المستهدفة عند 5%.

وعن مشروع قانون العمل الجديد، ذكرت صحيفة «الأخبار» أن مجلس الوزراء وافق أمس على مشروع قانون العمل الجديد وأحاله إلى مجلس الدولة لمراجعته.. يهدف القانون لحماية العمال وتحقيق الحد الأدنى لحقوق أصحاب الأعمال.

ونقلت الصحيفة عن محمد سعفان وزير القوى العاملة تأكيده أن القانون الجديد تم بالتوافق مع منظمات الأعمال ويتضمن العديد من البنود الجديدة مثل إجازة المرأة واعتماد الاستقالة من مكاتب العمل قبل تقديمها بما يجعل من الصعوبة تطبيق «الاستقالات المسبقة»‬.

وأضاف سعفان، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن القانون سيساهم في فتح مجالات الاستثمار من خلال عدم وضع قيود على أصحاب الأعمال بما يمكنهم من المساهمة في النمو الاقتصادي.. مشيرا إلى أن القطاع الخاص سوف يستوعب العاملين بدون شروط مجحفة.

وأوضح الوزير أن هناك مفاوضات للاتفاق على حد أدنى للأجور بالقطاع الخاص ليكون في حدود ١٤٠٠ و١٥٠٠ جنيه في المتوسط ولم يتم وضع الحد الأدنى له حتى الآن، قائلا إن القانون الجديد يراعي وضع العمالة غير المنتظمة واشتراط ضرورة التأمين عليها من خلال اشتراك شهري يبلغ ٢٨ جنيها.

وفي الشأن البرلماني، ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن مجلس النواب وافق أمس في جلسته العامة برئاسة الدكتور على عبدالعال بشكل نهائي على قانون تنظيم عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العاملة في مجال العمل الأهلي بأغلبية الثلثين بعد أن تم إعادة المداولة على القانون الذي أقره البرلمان في السابق ووافق على ملاحظات مجلس الدولة على القانون والتي وصلت إلى 23 ملاحظة على عدد من مواد القانون.

وأضافت أن مجلس النواب أعاد أمس المداولة على بعض مواد قانون الجمعيات الأهلية بناء على طلب الدكتور عبدالهادي القصبي مقدم القانون وعدد من النواب عقب ورود القانون بعد مراجعته من قبل مجلس الدولة والذي أبدى ملاحظات على عدد من مواد القانون.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور على عبدالعال قوله إن «البرلمان سيكون له القول الفصل في قانون الجمعيات الأهلية. مؤكدا أن الجمعيات الأهلية توفر نحو 60 مليار جنيه كخدمات وإعانات. وأضاف خلال مناقشة ملاحظات مجلس الدولة على القانون أنه تم عقد اجتماع مع ممثلي أكبر الجمعيات وتم الاستجابة لبعض التعديلات التي لبت مخاوف البعض واستجبنا لكثير من مطالبات الجمعيات وملاحظات مجلس الدولة».

وتابع رئيس مجلس النواب قائلا. أستطيع القول إن القانون لبى مطالب مؤسسات المجتمع المدني ومتطلبات الحفاظ على الأمن المصري. وأشار إلى أن الدستور نص على أن مصر دولة ذات سيادة ومن أبرز مصادرها هي السيادة التشريعية وطبقا للدستور يستقل البرلمان بالتشريع ومن مظاهر السيادة أن تعمل الدولة على وضع قوانينها.

وينص ميثاق الأمم المتحدة واتفاقية «فيينا» على عدم التدخل في الشؤون الداخلية. وتفرض على البعثات الدبلوماسية أن تحترم سيادة الدولة. وقال إن هذا القانون أثير بشأنه لغط كثير وهو يمثل نقطة فاصلة في تأكيد السيادة التي أكدها الدستور وحافظ عليها الشعب المصري.

وحول المادة الخامسة وافق البرلمان على مقترح الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب بأن تكون إقامة الأجانب المسئولين عن الجمعيات الأجنبية إقامة قانونية وأصبح نص المادة 5 يجوز لغير المصريين ممن لهم إقامة قانونية في مصر الاشتراك في عضوية الجمعية أو مجلس إدارتها بما لا يجاوز نسبة 10% من عدد الأعضاء وتخطر الجهة الإدارية الجهاز بأسماء الراغبين في عضوية الجمعية أو شغل مقعد بمجلس إدارتها.

كما وافق المجلس على تعديل المادة 15 من مشروع قانون الجمعيات الأهلية وفقا لتعديلات مجلس الدولة. على أن يكون خضوع الجمعيات الأهلية لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات. وليس جهاز الكسب غير المشروع.

كما تم الموافقة على السماح للجمعيات الأهلية بفتح الحساب في أكثر من بنك. في حالة وصلت مصروفات أو إيرادات الجمعية على 5 ملايين جنيه وأصبح نص المادة 22 من القانون وفقا لتعديلات مجلس الدولة «مع مراعاة حكم الفقرتين 4. 3 من المادة 10من هذا القانون تلتزم الجمعيات وغيرها من الكيانات الخاضعة لأحكام هذا القانون بفتح حساب بنكي في أحد البنوك الخاضعة لرقابة البنك المركزي ويجوز أن يكون لهذا الحساب عدة حسابات فرعية.

كما تلتزم بأن يكون الإنفاق على أغراضها أو تلقي أي أموال متعلقة بها عن طريق ذلك الحساب أو الحسابات المتفرعة عنه دون غيرها إذا زادت إيرادات أو مصروفات عن 5 ملايين جنيه كان لها الحق في فتح الحسابات في أكثر من 5 بنوك ولا يجوز زيادة عدد الحسابات إلا بعد الرجوع إلى رئيس مجلس الوزراء إذا اقتضت الضرورة.
في السياق ذاته تم تعديل المادة 24 بأن تكون خاصة للأموال المقدمة من الأجانب من خارج البلاد.. بعد أن أصبحت المادة 23 مخصصة للمصريين والأجانب من داخل البلاد.
كما تم الموافقة على تعديل المادة 34 من مشروع قانون الجمعيات الأهلية وفقا لرؤية قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة. بشأن الإخطار بأسماء المرشحين قبل 60 يوما بدلا من 30 يوما على إجراء انتخابات الجمعيات العمومية.

وتحت عنوان «أسعار بيع الكهرباء تغطي 55% من تكاليف الإنتاج» ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة أكد أن سعر بيع الكهرباء للمواطنين لا يغطي إلا 55% من التكلفة الفعلية وأن متوسط التكلفة لإنتاج ونقل وتوزيع الكيلو وات ساعة يبلغ 61.8 قرشا مقابل متوسط سعر بيع 33.9 قرشا وأن العجز المالي لشركات الكهرباء بلغ هذا العام 25 مليارا و300 مليون جنيه نتيجة لعدم تغطية أسعار البيع لتكاليف الإنتاج وعدم كفاية الاعتمادات المدرجة بالموازنة العامة للدولة لتغطية استهلاك الجهات الحكومية.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال رئاسة الوزير أمس للجمعية العامة العادية والجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة لكهرباء مصر حيث عرض شاكر الجهود التي يبذلها قطاع الكهرباء لزيادة القدرات المولدة، وتحسين كفاءة الطاقة، والحرص على تنوع مصادر الطاقة سواء من مصادر متجددة أو فحم أو نووي.

وأضافت أن المهندس جابر الدسوقي رئيس القابضة للكهرباء أعلن زيادة عدد المشتركين الذين يخدمهم القطاع إلى 32.4 مليون مشترك بنسبة تطوير3.2 % عن العام السابق في الوقت الذي تم فيه إضافة قدرات للشبكة القومية بلغت 3592 ميجاوات لترتفع القدرات الإسمية إلى 38861 ميجاوات وترتفع الطاقة المولدة إلى 186.2 مليار ك.و.س بنسبة تطور بلغت 7.1% عن العام السابق إلى جانب الاستمرار في إجراءات مراجعة كفاءة محطات توليد الكهرباء القائمة وإجراء الصيانة والعمرات اللازمة والتنسيق المستمر مع قطاع البترول لتوفير الوقود اللازم للمحطات.

وفي الشأن العالمي ذكرت صحيفة «الجمهورية» أنه قتل أمس 76 شخصا جراء تحطم طائرة كولومبية كانت تنقل فريق كرة قدم برازيلي، فيما أشار مسئولون إلى نجاة خمسة أشخاص فقط من الكارثة، وقالت شركة الطيران في بيان صحفي إن سبب التحطم هو عطل كهربائي.

وأوضحت الصحيفة أن الطائرة أقلعت من بوليفيا متجهة إلى كولومبيا، وكان على متنها أعضاء فريق شابيكوينسي البرازيلي لكرة القدم وكان من المقرر أن يلعب الفريق نهائي كأس أمريكا الجنوبية للأندية أمام فريق ميديلين.

وأضافت أنه تم تأجيل مباراة الذهاب في نهائي كأس البطولة التي تعتبر أهم ثاني بطولة في قارة أمريكا الجنوبية إلى يوم الأربعاء قبل أن تؤجل إلى أجل مسمى وقال اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم إنه علق جميع الأنشطة.

وكشف مسئولون في كولومبيا أن مدافع الفريق آلن روشل 27 عاما من بين الناجين من الحادث.

وقالت إحدى شبكات أخبار الرياضة المحلية إن روشل كان في حالة صدمة لكنه في وعيه ويمكنه الحديث وطلب الاحتفاظ بخاتم زواجه ورؤية أسرته.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك