أخبار عاجلة
وزير الصناعة: نستورد 80% من بذور القطن -
تغيب يوسف والي عن محاكمته في قضية أرض البياضية -
فوز الزميلة منى مدكور في مسابقة التفوق الصحفي -

مكتبة الإسكندرية تختتم ورشة عمل «نماذج من التطرف»  

مكتبة الإسكندرية تختتم ورشة عمل «نماذج من التطرف»  
مكتبة الإسكندرية تختتم ورشة عمل «نماذج من التطرف»  

اختتمت مكتبة الإسكندرية وجامعة برمنجهام بالمملكة المتحدة أمس أعمال ورشة عمل «نماذج من التطرف» والتي شارك فيها نخبة من المثقفين والمفكرين والأكاديميين العرب والاجانب لطرح ومعرفة أسباب ودوافع ظاهرة التطرف وكيفية وضع حلول للتصدي والقضاء على هذه الظاهرة.

وتحدث الباحث مصطفى خديوي من المكتب الفني لشيخ الازهر عن مجابهة التطرف من قبل المعاهد والمراكز الدينية، وأشار إلى الدور الكبير الذي يلعبه الازهر الشريف داخل وخارج مصر لوضع حلول لنبذ العنف والبعد عن التطرف. كما تحدث عن الدور الكبير لبيت العائلة المصري وما يشمله من نخبة من المثقفين والمفكرين والشباب وأصحاب الرأي من المسلمين والأقباط. وأكد أن الأزهر يعقد ورش عمل مثمرة للشباب للتأكيد على الوسطية ونبذ الأفكار المتشددة والتأكيد على خطورة داعش، مشيرا إلى ان الازهر داعما كبيرا للقومية، الدستورية؛ الحداثة والدولة الديمقراطية.

كما تحدث السيد يوسف ورداني؛ مساعد وزير الشباب عن مجابهة التطرف من قبل المعاهد القومية لان التطرف أصبح قضية هامة على أجندة العالم، مؤكدا على خطورة وجود داعش وغيرها من الجماعات والحركات المتطرفة وما تستقطبه من الشباب في الشرق والغرب لتطبيق أفكار متشددة ومتطرفة. وأوضح أن المعاهد القومية تلعب دورا محوريا لتحديد المنظمات المتطرفة وتجميد وتجفيف منابع التمويل لها مؤكدا على أولوية التعليم وتأسيس هيئة اجتماعية لمجابهة التطرف والإرهاب وعبر عن أهمية دمج الشباب في الحياة العامة حتى لا تحدث فجوة بينهم وبين دولتهم.

كما تحدث أيضا السيد رشيد الخيون الكاتب والباحث في العلوم الفلسفية من العراق، مشيرا إلى أن عام 1979 هو تاريخ انطلاق التطرف الديني والمذهبي فقد انفجرت فيه ثلاثة أحداث كبرى هم الثورة الايرانية وطبعها الديني والمذهبي الشيعي. والحدث الثاني هو احتلال جهيمان العتيبى وجماعته للكعبة، والحدث الثالث الحرب في أفغانستان والتي أنتجت جماعات دينية مسلحة ومتطرفة. وأشار إلى أن التطرف موجود في كل المجالات لكن أخطره في المجال الديني والمذهبي وهو شقين التطرف العبادي والتطرف العقائدي والفكري.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ضبط سيارة مسروقة من الإسكندرية بالبحيرة