أخبار عاجلة
«زى النهارده».. وفاة الشيخ عطية صقر 9 ديسمبر 2006 -

المفتي: الإسلام لا يعترف بصراع الحضارات.. و40% من سكان مصر شباب

المفتي: الإسلام لا يعترف بصراع الحضارات.. و40% من سكان مصر شباب
المفتي: الإسلام لا يعترف بصراع الحضارات.. و40% من سكان مصر شباب

الجمهورية فتوى اجازة ترك الصلاة والرد على الهاتف كانت في واقعة معينة ونظريات الغرب عن صراع الحضارات فاشلة ولا يعترف بها الاسلام

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن النظريات التي افترضها الغرب عن صراع الحضارات فاشلة، فالدين الإسلامي لا يعترف بصراع الحضارات وإنما يدعو للتعايش، و«إننا نحتاج إلى فهم الدين بشكل صحيح من خلال العودة لأهل الاختصاص».

وأضاف «علام»، في كلمته بندوة تحت عنوان «الشباب وقضايا العصر» التي نظمتها جامعة المنوفية، الأربعاء: «كلنا نعيش على أرض هذا البلد الطيب الأمن، وأنتم في مرحلة عمرية دقيقة فحب الأوطان بالإيمان فحب الوطن غريزة فطرية الرسول صلى الله عليه وسلم عندما خرج من مكة قال إنك لأحب البلاد إلى قلبي».

وذكر المفتي أن الإحصائيات تشير إلى أن ٤٠٪ من سكان مصر شباب وهذا رقم مبهر يدعو إلى الفخر وتحمل المسؤولية لأن التجربة الإنسانية تقول إن الأعمال العظيمة تتم على يد الشباب الذي يحمل راية الفكر.

وتابع: «نفتخر أن بلدنا بلد الشباب، والإنسان المصري أمامه واجبين أساسيين الأول هو الوعي الصحيح بالدين، والثاني يتمثل في الفهم العميق للواقع الذي نعيشه، نحن نحتاج إلى أن نتقدم وننهض ونحتاج لأمن مجتمعي وفكري، فالوصول إلى بر الأمان يحتاج إلى إنسان يدرك حجم المسؤولية».

ووجه «علام» حديثه إلى الشباب قائلاً: «عليكم أن تبنوا المجتمع وتطوروه وأن تتسابقوا في مجال العلم، لا يوجد مجتمع يتقدم بدون علم، فالعلم هو القوة الباقية والقيادة التي لا تزول»،مضيفًا: «تاريخنا مشرف ولا بد من الاستفادة من تجارب السابقين».

وحول فتوى إجازة قطع الصلاة والرد على الهاتف، رد المفتي «هذه الفتوى كانت في واقعة بعينها من شأنها إلحاق الضرر بصاحبها، وبعد البحث في نصوص الأدلة وجدنا أن الشريعة جاءت لدفع الضرر والأوامر جاءت لتحقيق المصالح».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «زي النهارده».. وفاة «صائد الدبابات» 9 ديسمبر 2001
التالى ضبط طن رؤوس ماشية غير صالحه للاستهلاك الآدمي بالفيوم