أخبار عاجلة
زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب «شيترال» في باكستان -
زلزال بقوة 6.1 ريختر يضرب إقليم شينجيانغ بالصين -

(المدخل إلى الإذاعة والتلفزيون) إصدار جديد للدكتور وديع العزعزي

(المدخل إلى الإذاعة والتلفزيون) إصدار جديد للدكتور وديع العزعزي
(المدخل إلى الإذاعة والتلفزيون) إصدار جديد للدكتور وديع العزعزي
الموقع بوست - متابعات
الاربعاء, 30 نوفمبر, 2016 04:46 مساءً

صدر اليوم في مدينة مكة المكرمة كتاب جديد للدكتور / وديع العزعزي أستاذ الاعلام المشارك بجامعتي صنعاء و أم القرى بعنوان (المدخل إلى الإذاعة والتلفزيون).
 
وأشار الكتاب في مقدمته الى أن الإذاعة والتلفزيون هما وسيلتان من وسائل الاتصال الجماهيري ذات التأثير الفوري و المباشر، وتتوافر فيهما خصائص الثقة والمصداقية. فالإذاعة لها تأثير كبير على نفوس المستمعين بمختلف فئاتهم كونها تنقل المادة الاعلامية بسرعة وفي أوقات مختلفة إلى الجماهير التي توجد في أماكن متفرقة أو نائية حيث يمكن أن تصل إلى الناس أياً كان مكانهم بأقل التكاليف.
 
ويعد التلفزيون بما في ذلك الفضائيات المختلفة من وسائل الاعلام المرئي وهو يجمع بين الصورة والصوت والحركة ولذلك فتأثيره على المشاهدين يكون أقوى من تأثير الاذاعة ، فإلى جانب الصوت يقدم التلفزيون صورة حية حركية فضلاً عن الألوان وفنون الاخراج و الجرافيك.
 
وفي ظل التطور المتسارع لتقنيات الاتصال الحديثة ، فقد واكبت الاذاعة والتلفزيون هذه التطورات وسعت إلى الاستفادة منها في مختلف الجوانب الفنية و البرامجية والهندسية و غيرها، من أجل استمرارية وجودهما وتأثيرهما على الجمهور.
 
ويهدف الكتاب إلى أن يكون مدخل إلى الاذاعة و التلفزيون، وأن يكون مرجعاً لطلاب الاعلام ، والباحثين، والمهتمين بالإذاعة والتلفزيون ،يبسط لهم الجوانب المتعلقة بالعمل الإذاعي والتلفزيوني والمستجدات التي رافقته والتطورات التي وصل اليها، من خلال فصلين، عرض الفصل الأول المدخل إلى الإذاعة خمسة مباحث، تناول المبحث الأول نشأة الإذاعة وتطورها وخصائصها، وتناول المبحث الثاني الإذاعة في الوطن العربي، وتطرق المبحث الثالث والرابع إلى الارسال الاذاعي والاستوديو الاذاعي، وخصص المبحث الخامس لأشكال البرامج الاذاعية.
 
وتناول الفصل الثاني المدخل إلى التلفزيون من خلال أربعة مباحث، تناول المبحث الأول نشأة التلفزيون وتطوره و مميزاته، وتناول المبحث الثاني التلفزيون في الوطن العربي ، وتطرق المبحث الثالث إلى الاستوديوهات التلفزيونية وتجهيزاتها ( الكاميرات – الاضاءة- الميكروفونات- مازج الصوت)، وأهم الأساليب الفنية المستخدمة في الاذاعة والتلفزيون مثل القطع ،و القطع ،و التلاشي و الظهور، و اللقطات، و زوايا التصوير ،و المونتاج التلفزيوني  ، فيما تطرق المبحث الرابع إلى أشكال البرامج التلفزيونية.
 
الجدير بالذكر أن هذا الكتاب هو ضمن سلسلة من الكتب الاعلامية أصدرها الدكتور العزعزي هي( القنوات الفضائية في عصر العولمة – الاعلام الجديد- دراسات اعلامية – انتاج المواد المسموعة – القنوات الفضائية في عصر ثقافة الصورة و تقنيات الاتصال الحديثة ).
 



المصدر : موقع الموقع

الموقع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك