أخبار عاجلة
مفاجأة.. العمل بالمقهى أفضل من المكتب -

«العناني» عن رفع الجمارك عن الدواجن المستوردة: «كارثة.. ويعيدنا إلى مربع الصفر»

«العناني» عن رفع الجمارك عن الدواجن المستوردة: «كارثة.. ويعيدنا إلى مربع الصفر»
«العناني» عن رفع الجمارك عن الدواجن المستوردة: «كارثة.. ويعيدنا إلى مربع الصفر»

قال المهندس محمود العناني، عضو اتحاد منتجي الدواجن، والخبير في صناعة الدواجن، الخميس، إن قرار مجلس الورزاء بإلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة سيؤدي إلى ظهور احتكارات ليس في الإنتاج، ولكن في شركات الاستيراد، وعندها سيكون السوق المحلية ملكًا للمستوردين وسينخفض الإنتاج المحلي لصالح المستورد، واصفًا القرار بـ«الكارثة».

وأضاف «العناني»، في تصريح له، أن القرار الحكومي سيؤدي إلى إحجام المربين عن تربية الدواجن مما سينعكس على انهيار سريع للقطاع، مشيرًا إلى أن فتح باب استيراد الدواجن بدون جمارك يتيح للمستوردين توريد دواجن أقل جودة لأن أسعار تكلفة الدواجن ذات الجودة العالية تفوق أسعار منتجات الدواجن المحلية وهو ما يدفع الشركات لاستيراد دواجن رخيصة الثمن لحصد المزيد من الأرباح على حساب المستهلك، بجانب لجوء بعض الدول للتخلص من دواجن تم تخزينها عن طريق الدول الراغبة في استيراد لحومًا رخيصة بمواصفات محدودة لا تضاهي الإنتاج المحلي.

ولفت الخبير إلى أن القرار يعيد صناعة الدواجن إلى مربع صفر، ولا يوجد مبرر على الإطلاق لإصداره، موضحًا أن «ما يحدث يؤكد أن الحكومة غير جادة في تطبيق خطوات الإصلاح الاقتصادي، بل أنها قررت حماية المنتج المستورد ودعمه أمام المحلي، فقطاع الدواجن يعمل به أكثر من ٢.٥ مليون عامل».

وتابع: «مصر اقتربت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من لحم الدواجن بنسبة 94٪، وحققت اكتفاء من البيض بنسبة١٠٠٪»، مشيرًا إلى أن تعويم الجنيه كان أحد حوافز تشجيع الاستثمار الأجنبي للدخول في تنمية الصناعة المحلية للدواجن.

واختتم «العناني» تصريحاته بالقول إن القرار الجديد للحكومة بفتح الاستيراد بدون جمارك سيؤدي إلى هروب المستثمرين من ضخ استمارات جديدة في القطاع وكذلك المستثمر الوطني، على حد قوله.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حجز جلسة إعادة محاكمة متهم في «جماعة المهاجرين والأنصار»، لـ1 يناير المقبل
التالى إلى سجين الرأي الأخير