أخبار عاجلة
مفاجأة.. العمل بالمقهى أفضل من المكتب -

وزير القوى العاملة.. خارج الخدمة

وزير القوى العاملة.. خارج الخدمة
وزير القوى العاملة.. خارج الخدمة

- لا أعرف لماذا تغيرت شخصية الرجل النقابى المحبوب محمد سعفان وزير القوى العاملة حتى أصبح مرسوما وواخد «بوز» لدرجة أنه لايقابل الصحفيين، أكيد أن الرجل ليس عنده إنجازات يتكلم عنها مع الصحافة واكتفى باختياره واحدا من رجالها بعد بلوغه سن المعاش وعينه متحدثا رسميا ومستشارا إعلاميا له على اعتبار أن تاريخه فى العمل النقابى يؤهله لهذه الوظيفة ويؤهله لتحسين صورته كوزير أمام الصحافة.. استبشرنا خيرا بزميل صحفى فى هذا الموقع وإذا به يستخدم أدوات وظيفته كمستشار إعلامى ويستجوب كل من يطلب لقاء مفتوحا مع الوزير ويصر على معرفة الغرض من اللقاء.. وفى النهاية يعطيك من حلاوة اللسان وعودا وكأنك ستلتقى مع الوزير بعد ساعات وفى قرارة دماغه أن تنسى هذه المقابلة، ولا أعرف إن كانت هذه هى تعليمات الوزير أم هى اجتهاد من المستشار الإعلامى حتى يرفع الحرج عن الوزير من علامات الاستفهام التى يهرب منها أى وزير خارج الخدمة فى مواجهة الصحافة..

- أنا عن نفسى تعرضت لموقفين وكنت أحب أن تكون الإجابة على لسان الوزير.. الموقف الأول أننى كنت أبحث مع مدير مباحث الجوازات موقف الشغالات الأجانب اللاتى يدخلن البلاد بتأشيرة عمل ثم يهربن من الكفيل المصرى الذى يدخلن البلد على كفالته، وللأسف السمسار الذى أتى بهن من الخارج وحصل من الكفيل على كافة حقوقه هو الذى يقوم بتهريبهن بعد استلامهن العمل بمدة قصيرة لإلحاقهن بالعمل لدى أسرة أخرى بإقامة غير شرعية.. مش مهم أن تستخرج وثيقة سفر عند مغادرة البلد.. لكن أى عمل جنائى ترتكبه هذه الشغالة سيعود على الكفيل المصرى.. سؤالى كان لوزير الداخلية فى مقال نشرته لماذا لا تكون هناك تراخيص لعمل الشغالات الأجانب؟ وقد جاءتنى الإجابة أن وزارة القوى العاملة هى المسؤولة عن تراخيص عمل الأجانب فى مصر والداخلية مهمتها ترحيل من تطلب القوى العاملة ترحيله..

- طلبت أن أسمع رأى وزير القوى العاملة عن موقف الأجانب الذين يعملون فى البيوت المصرية ولماذا لا تقوم الوزارة بعمل قاعدة بيانات لجميع الشغالات الأجانب من خلال قانون يلزم كل أسرة مصرية باستخراج ترخيص عمل لأى شغالة لديها وتكون هناك غرامة وحبس للمخالف بتهمة إيواء أجنبى بدون ترخيص؟! للأسف لا توجد لدينا قاعدة بيانات لا عن الشغالات الأجانب ولا عن المصريين الذين يعملون فى الخارج.. الغريب أن المستشار الإعلامى تصدر لسؤالى وأكد أن الوزارة مسؤولة عن الأشخاص الذين تأذن لهم بالدخول.. ونشرت رأيه على وعد بتحديد لقاء مع الوزير لأننى ككاتب أحب ألا يكون الحوار فى محور واحد وأكيد اللقاء مع وزير مثل القوى العاملة سيكون له أهمية كبيرة بالنسبة لقلمى على اعتبار أن الرجل «شايل شيلة ثقيلة» وهى قضية البطالة.. مضت شهور ولم أسمع عن موعد تحدد لى..

- الموقف الثانى.. من أيام وكان المركز الإعلامى العربى الذى أسسه جنتلمان الصحافة المصرية الكاتب الراحل المرحوم الأستاذ سعيد سنبل ويرأس مجلس إدارته حاليا الأستاذ الدكتور مصطفى الفقى.. المركز نظم مؤتمره الاقتصادى العاشر «الناس والبنوك» واختار شعار له «مصر أولى بشبابها» حيث كانت قضيته الأولى الهجرة غير الشرعية واستضاف فى المؤتمر السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة.. اتصلت أنا بنفسى أوجه الدعوة للوزير محمد سعفان وزير القوى العاملة ليفتح طاقة نور فى الحوار مع الشباب المشتاقين لحواره.. ويتحدث عن فرص العمل التى تبحث عمن يشغلها.. فقد كانت هذه القضية تستوجب حضور الوزير للحوار.. ولذلك كنت متفائلا أن يحدد لى مستشاره الإعلامى موعدا معه لتقديم الدعوة له.. للأسف انتهى المؤتمر بدون حضور الوزير لأن المستشار الإعلامى لم يحدد لى موعدا ولم يعتذر وكأنه لا يعرف الاعتذار.. وهذا الموقف لا أرضاه لنفسى ولا لقلمى..

- وهنا أستأذن السيد المستشار الإعلامى لوزير القوى العاملة وأدعوه فى زيارة قصيرة إلى زميل له صحفى أيضا ومستشار لوزير الإسكان ليرى كيف يحترم هانى يونس الصحافة والصحفيين.. هانى تفوق على نفسه وحبب الأقلام فى وزير الإسكان ونجح كمستشار إعلامى ربما تجربته السابقة كمستشار لرئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب هى التى أهلته لهذا النجاح.. فعلا النجاح صديق للبسطاء النابهين..

[email protected]

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حسن عصفور يكتب: «نوك أوت» الرئيس عباس لتقرير «جولدستون» و«الشرعية الوطنية»!
التالى رباط عنق أسود من فضلك