إليك الطريقة الأكثر فعالية لعلاج حب الشباب

هنالك العديد من الأشخاص الين يُعانون من ظهور حبوب الشباب على بشرتهم، ويُعد حب الشباب من الحالات المُنتشرة بكثرة لدى المراهقين، إذ لا يقتصر ظهور الحب على الوجه فقط؛ بل يُمكن تواجده على الكتفين والصدر وعلى الظهر، وتظهر هذه الحبوب على شكل رؤوس سوداء أو رؤوس بيضاء، ويُعزى السبب الذي يؤدي إلى انتشاره إلى انسداد البصيلات الشعرية تحت الجلد وظهور خلايا الجلد الميتة، ولهذا يرغب الجميع في معرفة العلاج اللازم لمُشكلة حب الشباب، فدعونا نتعرف سويًا على الطرق الناجعة لمعالجة هذه المُشكلة.

تنتشر العديد من العلاجات الفعالة لمُشكلة حب الشباب، منها ما يكون سريع الفعاليّة ومنها ما يكون بطيء للغاية حتّى يتحقق الهدف المنشود، وعادةً ما يلجأ أطباء الجلد إلى التّخلص من هذه المُشكلة من خلال حقن الجلد بالكورتيزون بإشراف الطّبيب الجلدية، ومُساعدة الحقن بالكورتيزون لتخفيف الالتهاب في خلال يوم واحد، كما يتوّفر العديد من العلاجات السريعة التي يتم خلالها استخدام مزيج من البنزويل والأدابالين، وكذلك الزيت المستخرج من شجرة الشاي، ولكن هنالك العديد من العلاجات المنزلية المتميزة التي يُمكنكم اللجوء إليها للتغلب على هذه المُشكلة الجلديّة.

العلاجات الطبية لحب الشباب

يتوفر العديد من الأدوية المستخدمة في علاج حب الشباب بعضها بوصفة طبية وأخرى بدون وصفة ومنها:

  1. البنزويل بيروكسيد: يتوفر هذا العلاج في الصيدليات، ومنه المنتجات التاليّة المتوّفرة على شكل جلّ CIearasil وStridex وPanOxYI.
  2. حمض الساليساليك: يُتيح هذا المنتج على تنظيف وإزالة الطبقة التالفة من الجلد؛ بحيث يقوم بإزالة الخلايا الميتة، ويحمي بصيلات الشعر من الانسداد.
  3. حمض الأزيليك: هو حمض طبيعي متواجد بكثرة في الشعير والقمح وغيرها من الحبوب.
  4. الرتينويد: يتوفر منه أصناف كثيرة، ويُعطى بدون وصفة طبية، وتعمل على إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء، ومنع انغلاق المسامات.
  5. المضادات الحيوية: يتوّفر منها مضادات الكليندامايسن والأريثروميسين، وتعمل على التحكم وضبط البكتيريا التي تُؤدي لظهور حب الشباب.

كما يتوفر العديد من العلاجات المنزلية والشعبية لعلاج آثار حب الشباب، والتي لها فعالية كبيرة في حماية البشرة من البكتيريا المُسببة لحبوب الشباب.